أكبر يوم بدون سيارة بإفريقيا في الدار البيضاء و المحمدية الأحد 29 ماي 2016

0

الصحراء سكوب:

 

تنظم شبكة دار البيئة الأسبوع الثاني للبيئة من 22 الى 29 ماي 2016 بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفةبالبيئة و ولاية الدار البيضاء-سطات و مدينة الدار البيضاء و جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء و الشركاءسوسيواقتصاديين.

هذا العام الموضوع المتناول هو الاحتباس الحراري علاقة مع ( COP22 ) الذي سيقام بالمغرب .عدة أنشطةمسطرة بهذا الأسبوع البيئي وهي:

  • 6 ندوات بمؤسسات جامعية بالدار البيضاء والمحمدية.
  • أنشطة تحسيسية بالمدارس في كل العملات.
  • أنشطة النظافة والتجميل بأربعين حي.
  • تنظيم حفل توزيع جوائز مسابقة البيضاء أزقة خضراء السبت 28 ماي 2016 بمسرح محمدالسادس بالدار البيضاء.
  • تنظيم أكبر يوم بدون سيارة بالبيضاء و المحمدية الأحد 29 ماي 2016 وهو أول و أكبر يومتحسيسي بإفريقيا بالنسبة لحجم المدارات التي ستمنع على السيارات بهذا اليوم اللهم السير علىالأقدام أو استعمال الدراجات الهوائية، وذلك من 09 صباحا حتى 06 مساءا.

هذه العملية ذات المدى الكبير تهدف الى تحسيس كل من الساكنة والمسؤولين بمشاكل حركة السير بالمدنالكبرى وخصوصا تلوث الغازات السامة الفتاك بالصحة والمتسبب بعدة أمراض تنفسية. حسب تقارير منظمةالصحة العالمية (OMS) فتلوث الهواء مسؤول – من جهة – على الامراض الخطيرة كالسرطان الناجم عنالسياقة الذي يساهم في ارتفاع نسبة الوفيات بالمناطق المعنية مع تأثيراته على الصحة ؛ كما ان الغازات المنبعثةمن السيارات تساهم بظاهرة الاحتباس الحراري التي تشكل تهديدا على التوازن العام لكوكب الأرض مع التسببفي كوارث إنسانية و بيئية كبرى.

تحسيس المواطنين قصد اتخاذ سلوك مسؤول هو عمل ضروري لمواكبة المجهود الكوني الذي يتجسد في لقاءاتك ( COP22 ) المنظم هذه السنة بالمغرب .الدار البيضاء مدينة حديثة و حيوية تعاني من تلوث الجو أكثر منكل مدن المملكة .شبكة دار البيئة بدعم كبير من السلطات المحلية، تشارك بتحسيس أكبر عدد ممكن من الساكنةللنهوض بالوضعية البيئة بالجهة.

لذلك نلتمس من سكان البيضاء و المحمدية أن يتركوا سياراتهم وعدم استعمالها طيلة الأحد 29 ماي 2016 من09 صباحا الى 06 مساءا، وهي مناسبة لتخفيض مستوى تلوث الهواء بالسير على الأقدام أو عبر الدراجاتالهوائية فرادى أو عائلات لاستنشاق هواء أكثر نقاوة، وهي مناسبة أيضا لاكتشاف جمالية المدينة حيث يقلالضجيج الناجم عن المنبهات الصوتية للعربات و الإجهاد الناتج عن حركة السير مع الاحتفاظ بذكريات لا تنسى،مشيا بزنقة لا يمكن قطعها في الأوقات العادية إلا بمشقة الأنفس مع أخذ صور تذكارية.

توصياتنا : عدم استعمال السيارات يوم الأحد 29 ماي 2016 و إن كان لابد فلتكن وسائل نقل جماعيةكالطرامواي أو الحافلات أو سيارات الأجرة.

استغلال مدارات هذا اليوم المحجوزة في الجري والركض و استعمال الدراجات الهوائية.

هدفنا :  تسجيل الأحد 29 ماي 2016 كأقل يوم ملوث بالدار البيضاء والمحمدية.

شعارنا :  الزنقة للراجلين الأحد 29 ماي 2016.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!