الرباط :تقرير عن اشغال الملتقى الوطني للصحافة الالكترونية بالمغرب

0

الصحراء سكوب:العتيق مراد  تقرير عن اشغال الملتقى الرباط 

اختتمت مساء يوم امس الجمعة،اشغال الملتقى الوطني للصحافة الالكترونية بالمغرب ،الذي نظمته وزارة الثقافة والاتصال تحت شعار “اية خدمات للصحافة الإلكترونية في ظل التغيرات المجتمعية” بحضور كل من وزير الاتصال محمد الأعرج، ووزير العدل محمد أوجار، والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي،ورئيس المجلس الوطني للصحافة يونس مجاهد ورئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف نورالدين مفتاح ورئيس النقابة الوطنية للصحافة البقالي،وممثلي المؤسسات الاعلامية و الصحفية التي لائمت وضعيتها مع القانون الجديد للصحافة والنشر.

 الجلسة العامة للملتقى الذي احتضنه مقر المعهد العالي للاعلام والاتصال ،استهلت بكلمة لوزير الاتصال “محمد الاعرج”  اكد فيهاعلى ان “قانون الصحافة والنشر جاء بإيجابيات عديدة للمؤسسات الإعلامية، خصوصا على مستوى الاستفادة من الدعم العمومي”، مثمنا التطور الحاصل في قطاع الصحافة الإلكترونية منذ أزيد من 6 سنوات، والذي اتخذ منحى تصاعديا، يجسد التحول الذي حصل عموما بعد إقرار دستور 2011”.

وأضاف أن “المسؤولين فخورين بالحصيلة التي تحققت في ظرف قياسي، حيث بلع عدد المواقع الالكترونية المصرح بها 784 موقعا ، مما يضمن حرية الرأي والانفتاح على كل التيارات”، مشيرا إلى أنه إلى حدود اللحظة “حصلت 320 صحيفة إلكترونية على الملاءمة”.كما “تم تسجيل 526 صحافيا معتمدا يشتغلون في قطاع الصحافة الإلكترونية، وذلك نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلت في هذا الاتجاه”، مشددا على “ضرورة خروج اللقاء بتوصيات تساعد في تنظيم القطاع”.

– وزير العدل “محمد اوجار” اشار في كلمة له بالمناسبة إن “البلاد اختارت الحريات وحقوق الإنسان بعد توافق وطني واسع لا يختلف حوله اثنان”، مؤكدا أن “الصحافة الإلكترونية تواجه رهان حماية المعطيات والحياة الشخصية للأفراد والعديد من الإكراهات الأخرى”، مستدركا بأن ذلك لا ينفي ما راكمته الصحافة الرقمية من نجاحات باهرة، جعلت القطاع الورقي والسمعي البصري يعيش في مأزق حقيقي.

مضيفا أن “الحكومة تعيش لحظة تاريخية على مستوى تدبير قطاع الصحافة الإلكترونية، الذي يتطلب الانتقال من المرحلة الحالية إلى التجويد والانفتاح وايضاتحديد المسؤوليات وتطوير نموذج اقتصادي مناسب ، مشيرا إلى أن “القانون وحده لا يكفي من أجل الضبط، بل المطلوب هو بلورة إستراتيجية حول أخلاقيات المهنة تحمي الأشخاص من التشهير”.

– الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة “محمد الخلفي:

اعلن عن  افتخاره بما تحقق من تراكمات وإيجابيات في ظرف قياسي ،”الآن ابتدأت مرحلة ثانية في مستقبل الاعلام الإلكتروني، وفيها تحديات كبيرة أبرزها النموذج الاقتصادي والأخلاقيات”.

واضاف وزير الاتصال السابق بأن “الصحافة الحرة والمسؤولة هي عماد الديمقراطية، كما أنها ضامن أساسي للتنوع الثقافي في البلاد، وفاعل أساسي في عملية الإخبار، وقياس التقدم الديمقراطي”.

– رئيس المجلس الوطني للصحافة”يونس مجاهد”  اشار الى ماينتظر المجلس الوطني كتنظيم ذاتي لرجال الصحافة والاعلام من تحديات في هذه المرحلة التاسيسية مضيفا ان المجلس شكل لجانا هي في طور الاشتغال للاعداد لبرنامج عمل المجلس.

-برمجة كلمة رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف”نور الدين مفتاح” بالملتقى اثارت احتجاجات الصحافيين ،حيث وقع ارتباك كبير داخل القاعة،و تمت مقاطعة الكلمة بالصياح والشعارات المنددة بمفتاح وبفيدراليته التي لاتمثلهم .

 لتستأنف بعد استراحة اشغال الجلسة العامة للملتقى  بمداخلتين في موضوع  “الجوانب التنظيمية للصحافة الالكترونية المغربية”

الاولى :للدكتور “علي كريمي”  التاطير القاانوني للصحافة الالكترونية بالمغرب من الاطار القانوني الى التنزيل لمقتضياته.

الثانية :للدكتور”عبد العزيز النويضي: قراءة في مقتضيات مدونة الصحافة والنشر .

 

 كما عرف الملتقى الوطني للصحافة الالكترونية بالمغرب تنظيم ورشات

 الورشة الاولى:الصحافة الالكترونية المغربية وميثاق الاخلاقيات:  د.عبد الوهاب الرامي.  المقرران رجاء حليلة –محمدرحان.

الورشة الثانية:صناعة المضمون السمعي البصري في الصحافة الالكترونية:ذخالد ادنون. المقرران احمد وحيدي سمير قزمان.

الورشة الثالثة:النموذج الاقتصادي للصحافة الالكترونية  اي خيارات للمؤسسات الصحافية الوطنية. د .فاضل عبد المجيد المقرران فاطمة الامين .ادريس بنيوسف.

الورشة الرابعة :المقاولة الصحافية الالكترونية بالمغرب مقومات وشروط التاهيل  ذمحمدالزواق  المقرران  فؤاد سويبة –امين محظوظ.

 لتستانف اشغال الجلسة العامة بحضور وزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج حيث تم تقديم خلاصات ورشات الملتقى الوطني بتلاوة التوصيات واختتام اشغال الملتقى الوطني للصحافة الالكترونية بالمغرب.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!