الصحراء سكوب تنشر بروفايلات الوزراء الجدد

0

الصحراء سكوب:

عبد الأحد الفاسي الفهري:

ازداد عبد الأحد الفاسي الفهري، الذي عينه  الملك محمد السادس أمس الاثنين بالدارالبيضاء وزيرا لاعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، في 16 يناير 1956 بالرباط. وهو متزوج واب لطفلين.

 خريج المدرسة العليا للتجارة بباريس وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، مختص في قضايا التدبير والتنظيم الاداري،شغل مهمة مستشار لفترة طويلة في مشواره المهني وأنجز العديد من الدراسات في مجال تنمية الموارد البشرية لفائدة ادارات وهيئات عمومية عديدة،كما عين مديرا عاما لمكتب دراسات مختص في مجال التدبير العمومي،و خبيرا مكونا لفائدة عدة مؤسسات للتكوين عمومية وخاصة، وشغل منصب مدير الدراسات والتعاون بالمعهد العالي للادراة مكلف بتكوين الاطر العليا للادارة.

ويرأس الفاسي الفهري حاليا اللجنة السياسية للمؤتمر القادم لحزب التقدم والاشتراكية المرتقب تنظيمه في ماي المقبل، كما انه عضو في اللجنة العلمية للمجلس الاداري لوكالة محاربة الامية.

انس الدكالي:

ازداد أناس الدكالي الذي عينه الملك محمد السادس أمس الاثنين بالدارالبيضاء وزيرا للصحة، في 4 أبريل 1973 بالرباط.،حاصل على الدكتوراه في الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم بالرباط في 2002، مديرا عاما للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات عام 2015،باحث في المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، حيث تولى الإشراف على مختبر التحليلات البيئية ما بين 2002 و 2005، منصب نائب رئيس الجمعية العالمية لخدمات التشغيل العمومي لمنطقة الشرق الاوسط والبلدان العربية.

وما بين عامي 2005 و 2007 عين أستاذا بالكلية متعددة التخصصات بتازة وأستاذا للكيمياء التحليلية بكلية الطب والصيدلة بالرباط من 2007 إلى 2011.

كما شغل الدكالي مناصب المسؤولية محليا ووطنيا حيث كان عضوا لمجلس مدينة الرباط عام 2003 وهو عضو لمجلس عمالة الرباط منذ عام 2009.

وانتخب الدكالي، الذي التحق في ريعان شبابه بصفوف حزب التقدم والاشتراكية حيث كان عضوا باللجنة المركزية والمكتب السياسي، نائبا بمجلس النواب، وأصبح بعد ذلك عضوا بمجلس جهة الرباط سلا زمور زعير.

 

سعيد امزازي

ازداد سعيد أمزازي الذي عينه الملك محمد السادس أمس الاثنين بالدارالبيضاء وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في 11 أبريل 1965 بصفرو،حاصل على شهادة دكتوراه الدولة في البيولوجيا من جامعة بيير وماري كوري -باريس 6 يشغل منصب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط منذ سنة 2015.

كما شغل أمزازي منصب عميد ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ من 2011 إلى 2014 ونائب عميد مكلف بالشؤون ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ والبيداغوجية بالكلية نفسها وعضو اللجنة الوطنية للاعتماد وتنسيق التعليم العالي وعضو اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وتولى أيضا رئاسة ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻨﺢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭﺍﻩ منذ 2015 ولجنة الانتقاء لمنح منح الاستحقاق الخاصة بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين منذ 2017 وﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ وللتكوين المستمر بندوة رؤساء الجامعات منذ 2015.

وكان أمزازي سنة 2016 منسقا خلال مؤتمر “كوب 22″ لبرنامج ندوة رؤساء الجامعات ومنسقا لشبكة عمداء كليات العلوم بالجامعات العمومية بالمغرب. كما شغل منصب نائب رئيس مجلس الأمناء بجامعة محمد الخامس بأبو ظبي ( الإمارات العربية المتحدة) منذ 2015 وكان في الفترة ما بين 2012 و2014 عضوا باللجنة العليا لمعادلة الشهادات الأجنبية بوزارة التعليم العالي.

 محسن الجزولي:

محسن الجزولي الذي عينه الملك محمد السادس أمس الاثنين بالدارالبيضاء وزيرامنتدبا لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مكلفا بالتعاون الإفريقي، يرأس شركة “فاليانس” المتخصصة في الاستشارات الاستراتيجية وتنظيم المؤسسسات ، والتي اسسها ويسيرها منذ سنة 2005، والتي استطاعت ان تفرض نفسها عالميا حيث تحظى باحترام شديد في أوساط الاعمال.

درس محسن الجزولي بجامعة باريس الرابعة، بدأ مشواره المهني في باريس في مؤسسة “Ernst & Young à Paris” قبل ان يقرر العودة الى المغرب سنة 1995 .

ويعرف الجزولي في ميدان الاعمال بجديته كما تمكن خلال سنوات العمل من اكتساب تجربة كبيرة نتجت عن اشتغاله في مجال الاستشارات مع المؤسسات الخاصة والعامة في ميادين المالية والاقتصاد والنقل والسياحة

كما أن مؤسسته “فاليانس” اكتسبت تجربة كبيرة في العمل في افريقيا، كما كلفت باجراء دراسة حول المشاريع التي اطلقها في المغرب وفي مجموعة من البلدان الافريقية، مما اكسبه ومؤسسته معرفة كبيرة بالقارة الافريقية.

محمد الغراس:

محمد الغراس الذي عينه الملك محمد السادس أمس الاثنين بالدارالبيضاءكاتبا للدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مكلفا بالتكوين المهني،عن حزب الحركة الشعبية، خلفا للعربي بن الشيخ الذي تم إعفاءه شهر أكتوبر الماضي، شغل منصب الكاتب العام بالنيابة لدى وزارة الشباب والرياضة، خلفا لعبد اللطيف آيت العميري الذي أعفي بدوره بسبب ما عرف بـ “الزلزال السياسي”، كما سبق وأن تولى منصب مدير مديرية الشباب والطفولة والشؤون النسوية، وهو عضو في المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية.

وتجدر الإشارة إلى أن الغراس، ابن مدينة القنيطرة، هو خريج الدفعة الثانية لجامعة الأخوين بمدينة إفران سنة 1999، كما أنه حصل على شهادتي الماجيستر والدكتوراه من إحدى الجامعات بكوريا الجنوبية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.