العيون:اختتام اشغال اليومين الدراسيين حول"مسارات التنمية في الصحراء الواقع و الرهانات"،

0

الصحراء سكوب:محمود عياش

نظمت جمعية شراع للتنمية بشراكة مع المنابر الإعلامية ( الصحراء سكوب، نبض الصحراء، سكاي نيوز بريس، الصحراء لايف، جديد الصحراء) يومين دراسيين تحت عنوان”مسارات التنمية في الصحراء الواقع و الرهانات”، وذلك يومي 07و08 أبريل الجاري

احتضن فضاء مركز شراع للدعم الجامعي هذا الملتقى، الذي اشرف على تأطيره الدكتور حسن الزواوي أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق جامعة إبن  زهرباكادير
تجدر الإشارة إلى أن هذا النشاط العلمي و الإعلامي حضره مجموعة من الأساتذة و الطلبة الباحثين و العديد من المهتمين بالحقلين المدني و السياسي و لفيف من الصحفيين و الإعلاميين.

جديد

 

اليوم الأول:
إنطلقت أشغال اليوم الأول على الساعة السادسة و النصف مساءا،  و إستمرت الى حدود الساعة التاسعة ليلا.
استهلت جمعية شراع للتنمية هذا النشاط بكلمة ترحيبية لرئيسها سيدي ولدة المساوي عبر من خلالها عن شكره و امتنانه للدكتور حسن الزواوي على تجشمه عناء حضور هذا الملتقى و تكبده معاناة الإشراف و التأطير  هذا اللقاء و ذلك بشكل تطوعي و إرادي ، كما شكر الحضور على تلبية دعوة الحهات المنظمة،  لتعقبه كلمة السيد المراد  العتيق  منسق المنابر الإعلامية  فيها هذا الملتقى و التي   شكر فيها   الجمعية الستضيفة و أثنى على الأستاذ المحاضر و كل من ساهم  في إنجاح هذه التجربة المشتركة الاولى التي جمعت جمعية شراع بالمنابر  الإعلامية السالفة  الذكر.

 

 

 

 

جديد1
أما مداخلة الدكتور السالك البمباري المنسق و المشرف على مركز شراع للدعم الجامعي، فلقد ركزت على تقديم لمحة موجزة عن تجربة المركز و عن الكفاءات الأكاديمية و المهنية التي تشرف على التأطير العلمي و البيداغوجي داخل المركز، و رافقه خلال هذا  العرض المقتضب السيد سيدي لحزام الساعدي احد رجال الخفاء الذين كان لهم دور بارز و مؤثر في إنجاح هذا الملتقى.
و بعد ذلك قدم الدكتور حسن الزواوي مداخلته و التي عنونها بدور الفاعل العمومي في التنمية في الأقاليم الصحراوية، و ذلك من خلال  استعراض  العديد من المفاهيم و الطروحات التي تتناول الفعل التنموي، لينتقل الى طرح  مجموعة من التساؤلات و الاشكالات حول ماهية و أدوار الفاعليين المحليين في التنمية، ليخلص الى تقديم مجموعة من التصورات و السيناريوهات التي اعتمدت في الحقل التنموي في الصحراء، ليتم بعد ذلك إفساح المجال أمام الحضور الذين اغنوا هذا اللقاء بتساؤلاتهم و آرائهم و اقتراحاتهم.

 

 

جديد2

اليوم الثاني،
خصص اليوم الأخير الذي اشرف على إعطاء إنطلاقته السيد المراد العتيق منسق المنابر الإعلامية، و الذي اطره الدكتور حسن الزواوي للحديث عن واقع  الصحافة الالكترونية و أدوارها في الدمقرطة و صناعة الرأي العام و متابعة و مسالة السياسات العمومية، كما عرج الدكتور الزواوي على أهم التحديات و الصعوبات التي تجابه هذا الجنس الصحفي الذي لازال يتلمس طريقه، ليقدم في الأخير جملة من المقترحات الهادفة الى الرقي بأداء الفاعل الإعلامي،  و تحصينيه أخلاقيا و قانونيا.
و كان للمشاركين في هذا اليوم فرصة للتعبير عن انشغالاتهم و انتظاراتهم من خلال فسحة النقاش التي اعقبت مداخلة الدكتور حسن الزواوي.

 

عييييييييياش1
في نهاية هذين اليومين الدراسيين تم توزيع الشهادات التقديرية على الجهات التي ساهمت  في إنجاح هذا الملتقى، كما قدمت للمشاركين شهادات المشاركة.
كانت هذه الدورة ناجحة بكل المقاييس لا من الناحية التنظيمية و لا من حيث المحتوى العلمي و الأكاديمي المقدم للمشاركين و لا ايصا من حيث التفاعل الذي تم بين الجميع، مع العلم ان هذا النشاط كان بتمويل ذاتي من طرف الجهات المنظمة و هو امر دأبت عليه جمعية شراع منذ سنوات عديدة و انضم الى ركبها في هذا المجال المنابر الإعلامية التي قاسمتها هذه التجربة المتميزة بشهادة الجميع.
و في الختام يبقى التساؤل الحارق و المؤرق الى متى سيتم إستثناء المبادرات الجادة و المسؤولة من الدعم العمومي؟ و الى متى يتم هدر المال العام في أنشطة مدنية لا تترك أثرا؟
عيييييييييياش

 

عييييييييييييييييياش3

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!