العيون:”الترافع عبرمنهجية الخطوات الخمس لاستراتجية فعالة “محور دور تكوينية من تنظيم جمعية”افاق”

0

الصحراء سكوب:العيون .العتيق مراد .حورية فنزاوي

اختتمت امس الاحد 29 يونيو الجاري الدورة التكوينية الثالثة التي تنظمها جمعية افاق لتاهيل و ادماج ذوي الاعاقة ايام 29 و 30  لفائدة الناشطين الجمعويين و الاعلامين بدعم من وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان حول موضوع :تقنيات الترافع عبر منهجية الخمس خطوات لاستراتجية فعالة.

الدورة التدريبية مكنت الاعلاميين المحليين وفعاليات المجتمع المدني من الاشتغال على هذه المنهجية من خلال ،تحديد المشكل وبناء الرؤية وتحديد ساحة المناصرة اضافة الى وضع التكتيكات المناسبة وصياغة خطة العمل،كما تناولت مواضيع مهمة ومتنوعة خصوصا موضوع الترافع عن ادراج لغة الاشارة في الاعلام العمومي .

وتندرج الدورة التكوينية التي اطرها كل من ذ. “رشيد بن صغيار” مدرب معتمد في  التكتيكات الجديدة بمجال حقوق الانسان و ذ.”زينب متالي ” مكونة وطنية في الديموقراطية التشاركية والمناصرة ،ضمن مشروع الجمعية “الاعلام والاشخاص في وضعية اعاقة اية مكانة في الخطة الوطنية للديموقراطية وحقوق الانسان ”

يُذكر ان هذه المنهجية الجديدة للخطوات الخمس ،كان قد اطلقها مركز ضحايا التعذيب الذي يملك حقوقها الفكرية، اعتمادا على فلسفة الفيلسوف الصيني” صن تزو” مؤلف الكتاب الشهير”فن الحرب” و هي فلسفة تعتمد على ثلاث ركائز: اعرف نفسك،اعرف خصمك،اعرف ساحة المناصرة.
كما تم الاستئناس خلال الورشات بتجارب عربية و عالمية ابتكرت طرقا و حلولا لمناصرة قضايا حقوقية بطرق عديدة، الامر الذي اكدت عليه رئيسة جمعية افاق “مريم لحويمد” سعيا منها لشحد الهمم للتعريف و حشد التأييد والمناصرة لمشاكل و حقوق ذوي الاعاقة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.