العيون:الدكتور”سمر سمرين”مقدم لغة الاشارة بقناة الجزيرة الاخبارية يشرف على دورة تكوينية لفائدة صحفيين

0

الصحراء سكوب: العيون .حورية فنزاوي

انطلقت صباح اليوم السبت 27 ابريل الجاري بمدينة العيون،فعاليات الدورة التكوينية التي تنظمها جمعية “افاق لتاهيل وادماج الاشخاص في وضعية اعاقة”لفائدة مجموعة من الصحافيين والمنتسبين لمجال الاعلام حول “اليات ادماج بعد حقوق الانسان المتعلق بموضوع الاعاقة في المنتوج الصحفي”.

وتندرج الدورة التكوينية التي اشرف على تاطيرها الدكتور”سمر سمرين”مقدم لغة الاشارة بقناة الجزيرة الاخبارية،ضمن مشروع “الاعلام والاشخاص في وضعية اعاقة اية مكانة في الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان”المدعوم من طرف وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان .

و بصفته كمترجم للغة الاشارة على قناة الجزيرة ،ركز الدكتور “سمير سمرين” في اليوم الاول من الورشة التكوينية على الميكانيزمات الصحيحة لتناول قضايا الاعاقة بعيدا عن القولبةوالنمطية التي تطبع اداء الاعلام العربي والمتراوحة  ما بين التضخيم و البهرجة او استدراء العطف و الشفقة، بدل اعتماد مقاربة اعلامية حقوقية تروم نشر ثقافة المساوة و الكرامة.

كما قام المستفدون من الدورة ، و هم من منابر اعلامية مختلفة، بالاستئناس بمفهوم” التواصل الشامل” الذي يعتمد على السترجة و السرد الوصفي و ايضا لغة الاشارة في المادة الاعلامية .

 

وتميزت الدورة التي تختتم غدا الاحد، بتوزيع شواهد معتمدة من مركز الجزيرة للاعلام بالتفاعل الكبير بين الدكتور المكون والفعاليات الاعلامية المستفيدة من الدورة .

و تعتبر جمعية افاق لتاهيل و ادماج الاشخاص في وضعية اعاقة في شخص رئيستها “مريم لحويمد” “ان الاعلام هو البوابة الرئيسية لنشر ثقافة الادماج و توطين المقاربة الحقوقية لهذه الشريحة المهمة من المجتمع”.

يذكر ان الدكتور “سمير سمرين” بموازاة مع عمله بقناة الجزيرة هو مدرب و محاضر في شؤون الاعاقة و له مؤلف “قواعد لغة الاشارة القطرية الموحدة “من منشورات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بقطر، و ساهم في عدة معاجم اشارية ،كما انه خبير معتمد بالمنظمة العربية للثقافة و العلوم.

.

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.