العيون:تنظيم يوم دراسي حول”ادماج الاطفال في وضعية اعاقة في المنظومة التعليمية”

0

الصحراء سكوب: العتيق مراد

اكد المشاركون في اليوم الدراسي حول”ادماج الاطفال في وضعية اعاقة في المنظومة التعليمية”المنظم من طرف اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية والمديرية الاقليمية للتربية الوطنية،والتنسيقية الجهوية للتعاون الوطني و بتنسيق مع التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال الاعاقة بجهة العيون الساقية الحمراء ،على ضرورة تكاثف الجهود والعمل بمقاربة تشاركية لايجاد الحلول المناسبة وفي اقرب الاجال لاشكالية تمدرس الاطفال في وضعية اعاقة .

اليوم الدراسي المنظم بمركز الامتحانات بمدرسة الفتح بمدينة العيون صباح امس الخميس 27 شتنبر الجاري، استهل بكلمة للسيد،الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء الذي اشرف على افتتاح اشغاله بحضور ممثلي المجالس المنتخبة وبعض المصالح الخارجية والجمعيات العاملة في مجال الاعاقة ،ذكرفيها بكون اللقاء يهدف إلى خلق فضاء للحوار و التشاور بين مختلف المتدخلين لمعالجة الإشكالات المرتبطة بتمدرس الأطفال ذوي إلاعاقة .

وبعد كلمات لممثلي المجالس المنتخبة تم تقديم عروض لكل من :

-المنسق الجهوي للتعاون الوطني حول “رهانات ادماج الاشخاص ذوي الاعاقة في منظومة المساعدة الاجتماعية “قطاع التعليم نموذجا”.

-عرض المدير الاقليمي للتربية الوطنية .

-استعراض تجربة تحالف الجمعيات العاملة في مجال اعاقة التوحد في مجال ادماج الاشخاص ذوي الاعاقة بمدينة الرباط  قدمه السيد “عبد العالي الركيبي”الكاتب العام لتحالف الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة بجهة العيون الساقية الحمراء.

الشق الثاني من اشغال اليوم الدراسي حول”ادماج الاطفال في وضعية اعاقة في المنظومة التعليمية” خصص لمداخلات ممثلي الجمعيات العاملة في مجال إلاعاقة  وممثلي قطاعات التعليم والصحة والتعاون الوطني واولياء امور الاطفال في وضعية اعاقة ،التي انصبت في مجملها على طرح الاشكالات والموانع التي تحول دون تمكن هذه الشريحة من الولوج للمقاعد الدراسية وتقديم مقترحات وتوصيات تراها مناسبةوضرورية وقابلة للتنفيذ.

وفي نهاية اشغال اللقاء تمت تلاوة التوصيات التي اسندت مهام تتبع تنفيذها الى لجنة مختلطة تضم جميع القطاعات التي لها علاقة بالموضوع اضافة لممثلين عن الجمعيات والمجالس المنتخبة للاسراع بتسجيل الاطفال ذوي الاعاقة الحركية بالمؤسسات التعليمية وانجاز احصاء لحالات الاعاقة المختلفة وعددها في افق اعداد الحجرات الدراسية وتوفير النقل المدرسي.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!