العيون:جمعية افاق تنظم الندوة الختامية لمشروع ” الإعلام والأشخاص في وضعية إعاقة أية مكانة في الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان؟

0

الصحراء سكوب:العيون

تنظم جمعية آفاق لتأهيل و إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة يوم السبت 28 شتنبر 2019 ابتداءا من الساعة السادسة مساءا بدار الثقافة أم السعد بالعيون الساقية الحمراء الندوة الختامية لمشروع ” الإعلام والأشخاص في وضعية إعاقة ،أية مكانة في الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان؟” المنجز بدعم من وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان .
مشروع ” الإعلام والأشخاص في وضعية إعاقة ،أية مكانة في الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان؟” يسلط الضوء على حق الأشخاص في وضعية إعاقة في الوصول إلى خدمات الإعلام والتواصل انطلاقا من تدابير الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان ، و يهدف إلى المساهمة في وصول الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية إلى خدمات الإعلام ، و تعزيز قدرات الصحفيين و الإعلاميين في مجال إعمال المقاربة الحقوقية في تناول قضايا الإعاقة، و صياغة مذكرة ترافعية من أجل إدراج لغة الإشارة بقنوات القطاع العمومي للإتصال السمعي البصري.
المشروع امتد طيلة 12 شهرا حيث تم تنظيم عدة دورات تدريبية و تكوينية للإعلاميين و الصحفيين المحليين شملت :
1. ندوة افتتاحية حول حق الأشخاص في وضعية إعاقة في الوصول إلى خدمات الإعلام والتواصل على ضوء الخطة الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الانسان
2. دورة تكوينية حول الممارسة الاتفاقية للمملكة والإطار الدولي والوطني للإعاقة
3. دورة التكوينية حول آليات إدماج بعد حقوق الإنسان المتعلق بموضوع الإعاقة في المنتوج الصحفي
4. دورة تدريبية حول تقنيات الترافع عبر منهجية الخمس خطوات لاستراتيجيات فعالة
5. ندو ختامية لتقديم مخرجات المشروع
و قد كانت الحكومة في دجنبر 2017 اعتمدت “خطة وطنية للنهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان” ، تهدف إلى ترسيخ مسلسل الإصلاح السياسي ومأسسة حقوق الإنسان و تعزيز دينامية الوعي الحقوقي وتدعيم المبادرات المساهمة في انبثاق ديمقراطية تشاركية.
وتضم الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان (2018 -2021)، أربعة محاور تشمل 430 تدبيرا. وتهم المحاور كلا من الديمقراطية والحكامة، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وحماية الحقوق الفئوية والنهوض بها، والإطار القانوني و المؤسساتي. ويتناول المحور الفرعي الرابع من المحور الثالث من الخطة الوطنية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة و يهدف إلى حمايتها و النهوض بها و ضمان مشاركتهم الإجتماعية الكاملة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.