العيون:في مبادرة فريدة مقهى الشباب يناقش معيقات و ايجابيات العمل الجمعوي

0

الصحراء سكوب:عماش الخزرج العيون

نظمت جمعية مبادرة فاعل خير العيون , صباح امس السبت 09 نونبرالجاري، جلسة شبابية لمناقشة موضوع – العمل الجمعوي : ايجابياته و معيقاته -. 
الجلسة التي احتضنها فضاء احد المقاهي المعروفة بالمدينة، عرفت حضور و تواجد ثلة من الشباب الفاعل و الغيور , الى جانب عدد مهم من قيدومي العمل الجمعوي بالمدينة , لتبدأ اشغال الجلسة  بمداخلات المشاركين الهادفة للتعريف بمصطلح المجتمع المدني بشكل عام ( تاريخه , اساسياته …) ليسود بعد ذلك نقاش جاد و هادف حول معيقاته بجهة العيون , و ذلك في جو اخوي صريح يبتعد كل البعد عن  الرسميات والمجاملات .
الحاضرون ركزوا في مداخلاتهم , على تفاوت العمل الجمعوي بالجهة و مدى اختلافه عن العمل الجمعوي بالدول الغربية او بباقي جهات المملكة , حيث يغلب الشكل على المضمون , فيما علق اخرون على الكم الهائل من الجمعيات بالعيون , الذي بلغ حوالي 3150 جمعية , وهو عدد ضخم مقابل ما ينجزاقليميا و جهويا ,مما يطرح عدة تساؤلات لعل  ابرزها : الى اين ؟ 

كما استحضر المتداخلون مشاكل واكراهات المجتمع المدني بالعيون من خلال مدى استقلاليته عن الاحزاب و السياسة و استغلال بعض المنتخبين.

و تماشيا مع ارضية الجلسة ,  صرح البعض بان النسيج الجمعوي يعاني من قلة التشبع بالفكر الجمعوي التطوعي النزيه , و اعتماد استراتيجية التقليد , و تغييب مبادئ الالتزام , التضحية  ،الاستمرارية , كما اتفق الكل ان تغييب الدور الاساسي لدور الشباب قد اعاق استمرارية و سيرورة العمل الجمعوي , لما في ذلك من مكانة و تأثير لهذا المرفق العمومي على الشباب و الجمعيات .

و في الختام تقدم الحاضرون برفع توصيات من داخل المجلس , توصيات جاءت كالتالي :
* ضرورة الجلوس على مائدة النقاش و التوضيح مع الجمعيات الفاعلة و الهادفة و بتواجد الطرف المحاور و المتمثل في جميع المؤسسات المتداخلة و المعنية, مع التخطيط لخلق اطار يضم الجمعيات الغيورة .
* خلق مشاريع صغرى للشباب , و مشاريع تنموية للأسر المعوزة بدل الاكتفاء بالتوجه الخيري ,
* ضرورة تكرار و عقد المجالس الشبابية ( مقهى الشباب ) قصد التطرق لعدة مواضيع تهم الشأن المحلي بالإقليم.
.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.