العيون: احتفاءا بيومها العالمي المديرية الجهوية للجمارك بالجنوب تقدم حصيلة عملها لسنة 2017

0

الصحراء سكوب:  متابعة

كشفت المديرية الجهوية للجمارك بالجنوب، عن قيمة مداخليها للسنة الفارطة 2017، بحسب تصريح مسؤول رسمي مساء يوم الجمعة 26 يناير الجاري، بالعيون.

وقال ان المداخيل الجمركية على مستوى المديرية الجهوية للجنوب٬ التي تضم جهتي العيون- الساقية الحمراء، والداخلة – وادي الذهب٬ بلغت خلال السنة الماضية ما مجموعه 776 مليون درهم، أي بزيادة بنسبة 35.5 في المائة مقارنة مع سنة 2016.

واضاف رئيس الدائرة الجمركية بالعيون بالنيابة بادي محمادين الجمعة، خلال لقاء نظمته الدائرة الجمركية بالعيون بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للجمارك المنظم هذه السنة تحت شعار “بيئة تجارية آمنة في خدمة التطور الاقتصادي”، أن قيمة الصادرات بلغت 10 مليار و 730 مليون درهم .

وفي ميدان محاربة التهريب، أكد بادي أن قيمة البضائع المهربة والمحجوزة بلغت 291 مليون و 300 ألف درهم، خلال سنة 2017 ، أي بزيادة 2.5 في المائة مقارنة مع سنة 2016.

وأشار إلى أنه تم احباط عدة محاولات لتهريب السجائر والمخدرات عبر المعبر الحدودي الكركارات، حيث تم حجز ما يقارب 11 طن من مخدر الشيرا، وأزيد من 4 ملايين سجارة.

وأبرز بادي أن اختيار شعار هذه السنة ” بيئة تجارية امنة في خدمة التطور الاقتصادي” جاء ليكرس المجهودات التي تقوم بها ادارة الجمارك من اجل تيسير وتأمين المبادلات التجارية وضمان جودة الخدمات المقدمة للفاعلين الاقتصاديين اعتمادا على المواصفات والمعايير التي تعتمدها المنظمات الدولية لاسيما المنظمة العالمية للتجارة.

واعتبر ان التجارة الآمنة انطلاقة حقيقية لتحقيق الابداع وجلب الاستثمار وتشجيع البحث وخلق مناصب شغل ووضع أساس اقتصاد قوي ، من خلال مكافحة الفساد وتعزيز الاخلاقيات، وتيسير حركة البضائع ووسائل النقل والناس عبر الحدود خاصة مع تنامي الجريمة العابرة للقارات.

واستعرض بالمناسبة مستجدات قانون المالية لسنة 2018 في الشق المتعلق بالجمارك، والذي تضمن سلسلة من التدابير الجمركية الجديدة همت بالخصوص اعادة تصنيف بعض المخالافات والعقوبات، واجراء تعديلات على مستوى الضريبة على الاستهلاك الداخلي، والاعفاء من الغرامات وفوائد التأخير في الاداء المتعلقة بمتأخرات الرسوم الجمركية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.