العيون: “الزراعة العضوية فرصة صحية و أرباح منزلية”موضوع ندوة من تأطيرالخبير البيئي عبد الله الحيرش

0

الصحراء سكوب:العيون.حورية فنزاوي

انطلاقا من اهمية الزراعة العضوية و دورها الفعال في المحافظة على العناصر الطبيعية لكوكب الارض، نظمت تعاونية “حم لمين “امس الاثنين ندوة توعوية حول الفلاحة الإيكولوجية بعنوان : الزراعة العضوية فرصة صحية و أرباح منزلية بتأطير من الاستاذ الخبير البيئي “عبد الله الحيرش “بدعم من مندوبية الفلاحة و مكتب الدراسات BELDEV.
واوضح الاستاذ الحيرش في مداخلته ،ان الزراعة العضوية هي تقنية فلاحية صديقة للبيئة من اجل انتاج حيواني و نباتي أمن للانسان و الطبيعة بكل مكوناتها،ومن اهدافها المحافظة على انتاجية مستدامة،و مكافحة الحشرات و الافات بطرق طبيعية بعيدا عن المبيدات و الكيماويات،وايضا تقديم منتوج غذائي عالي الجودة مع تجنب كل مسببات التلوث.


كما شرح الاستاذ “الحيرش “مبادئ الزراعة العضوية التي يمكن ان تستفيد منها ربات البيوت اما في اصيصات او صناديق معدة بالتربة المناسبة لتمكينهن من استهلاك مواد طبيعية تراعي السلامة الصحية و تقنيات التدوير و المحافظة على البيئة.و من المعلوم ان مثل هاته الزراعات البسيطة لا تحتاج فضاءات كبيرة حيث يمكن استغلال بضعة امتار اما في الشرفة او على السطوح في غياب حديقة منزلية مثلا لزراعة خضروات شتوية او صيفية بكمية محدودة .
 رئيس تعاونية “حم لمين”  السباعي لغظف ” اشار الى دور الزراعة العضوية في  اصلاح ما افسده التطور و الثورة التكنولوجية  بمجال التغذية، حيث يقع على عاتقنا المحافظة على البيئة و منع تدميرها بتجارب غيرت جينات النباتات و الانسان.
يذكر ان الاستاذ الحيرش تتلمذ على يد الكاتب و الباحث في مجال الفلاحة الفرنسي “بيير رابحي”((Pierre Rabhi و “روبير موريز” منظر للفلاحة اليكولوجية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.