المجلس الأوروبي يصادق على اتفاقية الصيد البحري المبرمة مع المغرب

0

الصحراء سكوب: العتيق سلمى

صادق مجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين على القرار المتعلق بالتوقيع على اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام مع المغرب، وبروتوكول تطبيقه، وكذا تبادل الرسائل المصاحبة له، مما يمهد الطريق لتنفيذه في المستقبل.

وأوضح المجلس في بلاغ له، أن هذا الاعتماد الذي يمثل رسميا الخطوة الأخيرة من جانب الإتحاد الأوروبي.، يأتي بعد موافقة البرلمان الأوروبي عليه في 12 فبراير الماضي.

وأكد البلاغ أن الاتفاق الجديد للصيد البحري يضم مياه الاقاليم الجنوبية للمغرب، مضيفا أنه يشمل أربع سنوات من التنفيذ، مقابل مساهمة مالية مجموعها 208 مليون أورو،يخصص جزءا كبير منها للنهوض بالتنمية المستدامة لاقتصاد الصيد البحري بالمغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأضاف المجلس أنه وبالنظر للاعتبارات الواردة في قرار محكمة العدل، فإن المفوضية الأوروبية، وفي علاقة مع القسم الأوروبي للعمل الخارجي، “اتخذت جميع الإجراءات، المنطقية والممكنة في الظرف الحالي من أجل إشراك، بشكل ملائم، الساكنة المعنية للتأكد من موافقتها” حيث “جرت مشاورات موسعة حول الموضوع، وأن الفاعلين السوسيو اقتصاديين والسياسيين الذي شاركوا في هذه المشاورات عبروا صراحة عن دعمهم للتوقيع على اتفاق الصيد البحري”.

يذكر ان  اتفاق الصيد البحري الجديد يغطي منطقة الصيد التي تمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب، إلى غاية الرأس الأبيض  جنوبه .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.