المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين يدعو للتعايش مع “كورونا” واعتماد التدرج في الدخول المدرسي

0

الصحراء سكوب:

دعا المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، المغاربة إلى الاستعداد النفسي للتعايش مع فيروس كورونا، وعدم الانسياق وراء أساليب التخويف والهلع لتفادي الإصابة بالرهاب.

واعتبر المرصد في بلاغ له ، أن ما آلت إليه اليوم أوضاع المنظومة التربوية، في علاقات الشركاء مع القطاع الوصي وغياب الرؤية الواضحة للدخول التربوي والمقاربة التشاركية في تدبير هذا القطاع شديد الحساسية وبالغ الأهمية، جعل الثقة تنقص لدى أغلب المواطنين في قُدرة المنظومة على التجاوب الفعّال والواقعي مع مُقتضيات خطابات الملك محمد السادس، والاستجابة لضمان تعليم كما هو منصوص عليه في الدستور.

وحذر المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، من الظروف النفسية الاجتماعية لمجموعة كبيرة من الأسر وثلاثي منظومة التربية والتكوين “التلميذ والأستاذ والإداري”,  داعيا إلى اعتماد مقاربة تشاركية في تدبير منظومة التربية والتكوين.

وفيما يخص الدخول المدرسي، اقترح المرصد اعتماد دخول مدرسي متدرج يبدأ بالتعليم الأولي، وبعده بأسبوع التعليم الابتدائي وبعد أسبوع آخر الثانوي الإعدادي, مشددا على ضرورة اجتياز الامتحان الجهوي للبكالوريا نهاية شهر شتنبر القادم, ،واجتياز كل مؤسسات التعليم الامتحانات وكذا كل امتحانات مؤسسات الاستقطاب المحدود، واستئناف الدراسة والتكوين نهاية أكتوبر.

وأكد المرصد، على أن مقترح التدريج يهدف تمكين قطاع التربية الوطنية من استكمال دورته أواسط شهر أكتوبر القادم.

ودعا مسؤولي قطاع التعليم العالي إلى احترام مُقتضيات القانون رﻗم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، كما وجّهت دعوةً إلى الأحزاب والمنظمات المدنية والمؤسسات الدستورية لتحمل مسؤولياتها في تأطير المجتمع وترسيخ خطاب الأمل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!