برنامج “مع الناس” يستضيف باحثين متميزين في حلقته حول موضوع” الصحراء كفضاء انساني و ثقافي و حضاري بالمنطقة المغاربية”

0

الصحراء سكوب:العيون

استضاف برنامج”مع الناس” التي تبثه قناة العيون ويقدمه الاعلامي الدكتور”محمود عياش”ليلة الاربعاء الماضي .ثلة من الباحثين المشتغلين في حقل البحث العلمي الذي يهتم بالصحراء كمجال و انسان و تاريخ.
و يتعلق الامر بكل من الدكتور محمد الامين الكتاب رئيس جامعة نواكشوط سابقا و السفير الموريتاني السابق بالعديد من الدول الافريقية،بالاضافة الى الدكتور احمد مولود و لد الهلال استاذ التعليم العالي بجامعة نواكشوط و رئيس مركز الدراسات الصحراوية بنفس الجامعة،في حين كان الضيف الثالث الدكتور محمد بوزنكاط استاذ التاريخ بجامعة ابن زهر باكادير و رئيس مركز الجنوب للدراسات الصحرواية و الافريقية.

وتمحور موضوع الحلقة حول الصحراء كفضاء انساني و ثقافي و حضاري بالمنطقة المغاربية، بالاضاقة الى كونها تشكل حلقة وصل بين شمال و غرب افريقيا،و ملتقى للتلاقح الفكري و الثقافي و مجالا اثني و عرقي ميزته التنوع ، كما اعتبرها المشاركون مجالا اقتصاديا مهما نشطت فيه تجارة القوافل في الماضي و هو مرشح ليتحول الى قطب اقتصادي و اعد.
وخلص ضيوف البرنامج  في نهايته الى ضرورة الاشتغال على المشترك الانساني و التقافي و الاثني و الاقتصادي لجسر الهوة بين دول شمال و غرب افريقيا في افق خلق فضاء للتكامل و التعاون يستفيد منه الجميع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!