جو بايدن يفوز بانتخابات الرئاسة الامريكية

0

الصحراء سكوب:وكالات

أعلنت وسائل إعلام أمريكية كبرى من بينها شبكات “إن بي سي” و”سي إن إن” و”فوكس نيوز” فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

وقالت المصادر الإعلامية إن بايدن فاز بمجموع 290 صوتا في المجمع الانتخابي.

وكتب بايدن عقب إعلان الفوز على تويتر “أمريكا، يشرفني أنك اخترتني لقيادة بلدنا العظيم. سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبا، لكنني أعدكم بهذا: سأكون رئيسا لجميع الأمريكيين- سواء صوتم لي أم لا. سأحافظ على الإيمان الذي وضعتوه فيّ”.

ولأول مرة في تاريخها، تنتخب الولايات المتحدة امرأة لنيابة الرئاسة هي كامالا هاريس (56 عاما) التي ستكون كذلك أول امرأة سوداء تتولى هذا المنصب.

وقالت هاريس إنها مستعدة لبدء العمل. وأضافت في تغريدة على تويتر “هذه الانتخابات أكبر بكثير من مجرد انتخابات تتعلق بجو بايدن أو أنا، بل إنها تتعلق بروح أمريكا واستعدادنا للقتال من أجلها… أمامنا الكثير من العمل، ولهذا دعونا نبدأ”.

وتخطط حملة الرئيس المنتخب بايدن لأن يلقي كلمة في وقت ذروة المشاهدة، اليوم السبت، بعد أن كان مقررا أن يلقيها، مساء الجمعة، لكن النتيجة لم تكن قد حسمت في عدة ولايات حاسمة آنذاك.

ولم يعترف ترامب في الوقت الحاضر بهزيمته ولا يعرف ما إذا كان يعتزم الاستمرار في نقض النتائج والادعاء بحصول عمليات تزوير لم يقدم حتى الآن أي دليل عليها، في حين بدا معسكره متقبلا لفوز بايدن بولاية من أربع سنوات.

وسيكون ترامب أول رئيس أمريكي لولاية واحدة منذ الجمهوري جورج بوش الأب عام 1992.

ومهما كان موقف ترامب، فإن الدستور ينص على انتقال السلطة في 20 كانون الثاني/ يناير عند الظهر.

وقبل حلول هذا الموعد، يتحتم على الولايات تأكيد نتائجها، على أن يجتمع كبار الناخبين الـ538 في كانون الأول/ديسمبر لتعيين الرئيس رسميا.

وراهن بايدن الذي كان نائبا لأوباما لثماني سنوات من 2009 إلى 2017، على حملة انتخابية معتدلة خاطب فيها العمال، لإيصاله إلى البيت الأبيض، وتبين أن هذا الرهان كان صائبا.

وانتزع بايدن من ترامب ثلاث ولايات صناعية خسرتها المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الأخيرة قبل أربع سنوات، هي ميشيغان وويسكونسن وبنسيلفانيا، وهي ولاية وصفها، مساء الجمعة، بأنها “قلب هذه الأمة”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

error: Content is protected !!