سيدي افني:تنظيم فعاليات الدورة الثامنة من تظاهرة “الرشاقة لجميع النساء”

0

الصحراء سكوب: سيدي افني

على مدى يومي السبت والأحد 10 و11 فبرايرالجاري، نظمت الجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية، الرشاقة البدنية، الهيب هوب والأساليب المماثلة، فعاليات الدورة الثامنة من تظاهرة “الرشاقة لجميع النساء”بمدينة سيدي إفني.

وعرفت التظاهرة في يومها الأول تنظيم حفل افتتاحي بقاعة ندوات عمالة الإقليم بحضور وفد رسمي ترأسه عامل إقليم سيدي إيفني، ألقت خلاله رئيسة الجامعة “سلمى بناني” كلمة افتتاحية عبرت من خلالها عن فرحتها الكبيرة بتنظيم الدورة الثامنة من الرشاقة لجميع النساء بحاضرة أيت بعمران، وأشادت فيها بالمجهودات الخيرة لمسؤولي إقليم سيدي إيفني من أجل إنجاح هذه التظاهرة التحسيسية والتوعوية، كما أكدت في كلمتها على العناية الخاصة التي توليها الجامعة لنساء الأقاليم الجنوبية للمملكة من خلال مبادرة “الرشاقة لجميع النساء”والتي تروم إلى التشجيع على العادات الصحية في العيش، إضافة إلى توعية النساء بمخاطر السمنة وتداعياتها الصحية والنفسية على صحة المرأة.

وتحت عنوان “أهمية التغذية السليمة في الحياة اليومية”نُظم لقاء مفتوح مع عراب التظاهرة الأخصائي المغربي في علم الحمية والتغذية، نبيل العياشي، تطرق فيه إلى قضايا كثيرة تؤرق بال نساء سيدي إفني في مجال التغذية والصحة، مركزا على الفوائد الصحية والطبية والغذائية لمنتجات محلية لا سيما الصبار والعسل والسمك، وكانت مناسبة للنساء الحاضرات للاستفسار عن مجموعة من التساؤلات المرتبطة بالأنماط الغذائية الصحية ومختلف الجوانب المتعلقة باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

وفي هذا الإطار، أبرزت السيدة سلمى بناني، رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية أن عدد النساء المستفيدات من مبادرة “الرشاقة لجميع النساء” منذ انطلاقها سنة 2010 بمدينة الداخلة، بلغ 7841 امرأة، وهذا ما يعكس وعي وإدراك النساء بأهمية ممارسة النشاط البدني بالموازاة مع نظام غذائي صحي ومتوازن.

وذكرت بأن المبادرة تحط بعاصمة الإقليم لتوعية نسائه بأهمية ممارسة الرياضة مع الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من أجل رشاقة بدنية وذهنية، داعية الى محاربة السمنة “المتعمدة والقاتلة”، والى ضرورة توعية الجيل الصاعد من النساء وتزويدهن بآخر المستجدات في هذا المجال وبمعطيات عن معايير الجمال للارتقاء بفكرهن وجسدهن.

كما استفادت النساء المشاركات خلال هذه المبادرة التحسيسية من نصائح مجانية في التغذية الصحية والحمية الغذائية التي أشرفت على تقديمها أخصائيات في التغذية، إلى جانب دروس مجانيةخاصة في رياضة الأيروبيك بمختلف أنواعها وأصنافها، قُدمت في قاعات مغلقة،وأشرفت عليها مؤطرات جامعيات معتمدات في رياضة الأيروبيك والفيتنس.

واختتمت التظاهرة بمسيرة مشي رياضيةرفعت فيها قيم الصداقة والتعايش والتضامن، وعرفت مشاركة العشرات من نساء الإقليم، وقدمت فيها رئيسة الجامعة سلمى بناني مجموعة من الشروحات والمعلومات عن أبجديات المشي الرياضي السليم مع كيفية تطبيقه بالطريقة الصحيحة وذلك مع الحفاظ على الخصوصية المحلية بارتداء الملحفة الباعمرانية مع الحذاء الرياضي.

وتفاعلت نساء الإقليم إيجابا مع التظاهرة، التي تهدف بالأساس إلى توعية النساء الصحراويات بأهمية الممارسة الرياضية والسلوك الغذائي السليم من أجل رشاقة بدنية وذهنية، عبر برنامج متنوع وشامل يرتكز على تحسيس وتوعية النساء بمخاطر السمنة وتداعياتها الصحية والنفسية. 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!