عامل طرفاية يطمئن ملاك الاراضي الفلاحية “لكراير”بخصوص شائعة هدم لبراريك ومصادرة الاراضي السلالية

0

الصحراء سكوب:  العيون

شهدت النقطة الكيلومترية 14 على الطريق الوطنية رقم1 شمال مدينة العيون”الريزوات”،صباح اليوم الاثنين 12 فبراير الجاري ،تجمهر العديد من السيارات والمواطنين ملاك الاراضي الفلاحية”لكراير”الذين اعربوا عن قلقهم من الشائعات الرائجة بخصوص هدم المباني الموجودة بالبادية ومصادرة الاراضي السلالية التي توارثوها ابا عن جد .

وعبر المحتجون عن عدم سماحهم لاية جهة كانت بالتطاول على ارضهم التي تشكل مصدر رزقهم وميراثهم المحلي الذي يشكل مكونا رئيسيا من المكون الحساني الذي يعتبر احدى مكونات الهوية المغربية الاصلية كما جاء في خطاب ملكي سام. 

واضافوا بان اي مساس بهذه الاراضي الفلاحية يتعارض مع المخطط الاخضر الذي تتبناه الدولة، ومع القانون العقاري.مؤكدين على نأيهم عن اية مزايدات او مرامي سياسية،وانهم لا يبتغون الا صون اراضيهم السلالية.

وحسب بيان صادر عن اللجنة المؤقتة لتجمع ملاك الاراضي الفلاحية قيادة وجماعة الدورة ،ان الامر انطلق من رواج لشائعة مفادها عزم الدولة على مصادرة ارضيهم وتدمير “براريكهم” التي بنيت على مدار اكثر من 30 سنةوهو ما قادهم لتنظيم وقفة تنديدية اعقبها تدخل اجهزة السلطة بعين المكان لعقد اجتماع بعمالة طرفاية بطلب من السيد العامل، الذي اوضح على ان الامر مجرد اشاعة وان الدولة تطالب فقط بمراقبة ملاك الاراضي لاراضيهم وممتلكاتهم حتى لا تستخدم من طرف عصابات التهريب والسرقة وفي حال ثبوت مثل هذه العوامل فالدولة ستتدخل حسب المساطر القانونية، وان مؤسسة الدولة مفتوحة لتدارس اشكالات ارض لگراير التي تبقى مجهولة الوضعية القانونية وان باب الحوار سيظل مفتوحا في هذا الصدد..

واضاف البيان ان اللقاء كان مثمرا وبناءا وغلبت علٌيه التطمٌينات من جهة السلطات العمومٌية بعدم المساس بحقوق ملاك االاراضي شريطة معرفة أصحابها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!