“عودة قضية الصحراء للنقاش داخل مجلس الامن الدولي”موضوع حلقة جديدة من البرنامج الحواري “مع الناس”

0

الصحراء سكوب:

تناولت حلقة يوم أمس من البرنامج الحواري “مع الناس ” الذي تبثه قناة العيون موضوع عودة قضية الصحراء للنقاش داخل مجلس الامن الدولي.
 الزميل “محمود عياش” استضاف خلال هذا اللقاء كلا من السيد “عبد الكبير أخشيشن” الكاتب و الصحفي الذي يشغل منصب رئيس المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة بالمغرب و كذا الدكتورة “رشيدة زوبيد العلوي المدغري” أستاذة التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط..

أثارت الحلقة موضوع عودة قضية الصحراء للنقاش داخل مجلس الامن الدولي ،الذي من المنتظر أن يصدر  قراره نهاية هذا الشهر بخصوص مآل البعثة الأممية في الصحراء .
و استعرض البرنامج السياقات التي صاحبت طرح القضية داخل أروقة الأمم المتحدة، و توقف المشاركان في هذا اللقاء عند أهم مضامين التقرير الأممي الذي بسطه الأمين العام للأمم المتحدة أمام أنظار المجلس المذكور.
و في السياق ذاته عرج ضيفا البرنامج على مناقشة مواقف أطراف النزاع المتعارضة، و التي حالت دون إيجاد تسوية عادلة لهذا الملف،الذي لازال عالقا في أدراج الأمم المتحدة منذ قرابة نصف قرن.


و أثناء الحديث عن تأثيرات ديمومة النزاع و تدعياته الإقليمية خاصة في المنطقة المغاربية، لم يفوت السيد عبد الكبير أخشيشن الفرصة ليتطرق للمواقف الأخيرة لأطراف الصراع، خاصة ماشكلته تصريحات عمار سعيداني الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني و ايضا الرئيس السابق للمجلس الوطني الشعبي الجزائري. و أعتبرها مواقف تصب في مصلحة المغرب، و ستكون لها ارتدادات داخل النخبة السياسية في الجارة الشرقية للمغرب ، في حين ركزت الدكتورة رشيدة زوبيد العلوي المدغري على دور التنمية كإحدى المداخل المهمة لتسوية المشكل المطروح.
و شكلت مسألة التسويات الممكنة لهذا الملف المحور الأخير من البرنامج،و التي خلصت إلى أن الحل تتقاطع فيه أبعاد سياسية و إنسانية و تنموية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.