عين على فلسطين من مدينة العيون

0

الصحراء سكوب: عبد الوهاب بلفاطر

 أكد مولاي حفيظ الفاضل منسق جائزة منظمة المدن العربية بالمملكة المغربية،ومستشار رئيس بلدية العيون،ومستشار في التنمية المحلية والبيئة،لبرنامج “مارس صحراء “على أثير راديو مارس، صباح اليوم السبت 6 يناير الجاري،أن مدينة العيون أصبحت تمتلك صدى على الصعيد العربي والإفريقي، بحكم حصول المدينة على جوائز دولية. وأضاف الفاضل أن العديد من المدن العربية والأفريقية تسعى للاستفادة من تجربة مدينة العيون. وأوضح أن الدعوة إلى زيارة المدن الفلسطينية، كانت بدافع تبادل التجارب والاستفادة من الخبرة، كذا المبادرات والمشاريع الناجحة بمدينة العيون كالمطرح الجديد،وكيفية التعامل مع النفايات والروائح، بالإضافة إلى المحافظة على الماء، وإجتهاد فريق الحدائق لإيجاد النباتات الملائمة للطقس والتربة.


وتطرق الفاضل بصفته منسق جائزة منظمة المدن العربية بالمغرب، أن صندوق المنظمة مفتوح في وجه جميع المدن المغربية، وتأسف على عدم اهتمام المدن المغربية بالصنادق والمؤسسات العربية، وأشار إلى أن الحسن الثاني كان وراء احتضان منظمة المدن العربية بالمغرب، لخلق تصور المدينة العربية.


وتابع الفاضل”المنظمة تتوفر على العديد من المؤسسات الموازية، كمركز دبي للبيئة والاستشارات، والمركز العربي للتدريب والتكوين بالإضافة إلى المركز الإلكتروني بعمان الأردن،ومجموعة العمل الثقافي وكذا مجموعة العمل للمحافظة على الثرات بتونس وصندوق التنمية العربية والمعهد العربي للتخطيط، كلها مؤسسات تقدم الدعم والخبرة للمدن، وقروض للبلديات، لكن للأسف رغم قرار صاحب الجلالة بضرورة الاشتراك السنوي في هذه المؤسسات.


وأكد على أن مدينة العيون استفاذت من المعهد إجراء دراسة واستشاراة للمناطق الخضراء، و تأهيلها لتصبح مدينة ذكية.
ونوه بعمل رئيس مجلس البلدي للعيون السيد مولاي حمدي ولد الرشيد ، الذي أخرج مدينة العيون للعالمية بعقد شراكات عالمية، حيث أضحت المدينة قائدة للمناطق الجنوبية، و للدول الإفريقية.


وأكد مولاي حفيظ الفاضل أن الزيارة شملت عدة بلديات كبيت لحم وبيت فجار والخضر بالإضافة إلى مجلس القروي الخاص والخليل ونابلس وكذا قلقيليةو اريحا والاغوار وعمت الزيارة غرفة تجارة قلقيليةووزارة شؤون المنظمات الأهلية والمركز الثقافي بمخيم الدهيشة ومركز الديوان بالمجلس القروي بني زيد، واستنتج أن هناك بلديات في فلسطين متطورة، وتشتغل على الجانب البيئي،الصرف الصحي وبناء محطات معالجات المياه العادمة، كخلق مطارح خاص بمحافظة، ونجحت في مبادرات ومقاربات جيدة، كرخص السكن،ومواقف السيارات.


وأعتبر أن الإستثمارات الصغيرة مرحلة للإنتقال للمشاريع الكبيرة، خاصة الجانب السياحي، والصناعي والغذائي، والرياضي
 وأشار إلى أن سفير المغرب بفلسطين السيد محمد الحمزاوي بمقر السفارة برام الله.شجع على هذه المبادرة و الزيارة، بالاضافة إلى التفكير في عقد شراكة وتوامة بين بيت لحم او الخليل او اريحا مع مدينة العيون.
وذكر الفاضل أن رئيس المجلس الجماعي السيد مولاي حمدي ولد الرشيد وقع شراكة مع الفريق الإيطالي العريق أسى ميلانو، وتأسيس مركز بالعيون، وأشار إلى أن العيون تتوفر على أزيد من 50 ملعب قرب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.