فريق برلماني يطالب بانعقاد لجنة التعليم والثقافة لمناقشة الدعم الاستثنائي الذي اطلقته وزارة الفردوس

0

الصحراء سكوب:متابعة

طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بعقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة، بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، من أجل مناقشة الدعم الاستتنائي في المجال الفني والثقافي.

وقال فريق الحزب بمجلس النواب، إن المعايير التي تم اعتمادها في توزيع الدعم الاستثنائي المخصص لمجال الفنون برسم العام 2020، في إطار البرنامج الذي أطلقته الوزارة قصد تشجيع المشاريع الثقافية والفنية في مجالات المسرح والموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي والفنون التشكيلية والبصرية، خلقت ردود فعل مستنكرة في الوسط الفني والرأي العام الوطني.

ودعا أعضاء فريق العدالة والتنمية في المراسلة الموجهة لرئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، إلى عقد اللجنة بحضور الفردوس، لمناقشة برنامج الدعم، وبصفة خاصة المعايير التي تم تبنيها في توزيعه.

وكان الفردوس، قد خرج عن صمته بخصوص الجدل الدائر حول الدعم الموجه للفنانين، حيث قال في توضيح نشره على صفحته الرسمية بفايسبوك، إن الضربة القوية التي تلقاها النشاط الثقافي من الجائحة، تركت الكثير من الفنانين بدون أي وجهة ولا أفق في الرعاية أو الاحتضان.،مشيرا إلى أن التدابير الأفقية التي تم إرساؤها بفضل صندوق كوفيد 19، مكنت بالفعل أكثر من 3700 من حاملي بطاقة الفنان (القديمة أو الجديدة) من الاستفادة من نظام التضامن كوفيد (راميد وغير المهيكل) أي بنسبة قبول بلغت 70%.

مؤكدا على أن الوزارة قامت بإيلاء أهمية خاصة للمشاريع التي يشارك فيها عدد مهم من حاملي بطاقة الفنان غير الموظفين، بمعدل عشر مستفيدين لكل مشروع موسيقي أو مسرحي، تكون نسبة 70% منهم حاملة لبطاقة الفنان، إضافة إلى الفنانين الذين وضعوا طلباتهم للحصول على البطاقة حيث تم قبول وصل الإيداع كذلك( لكسب الأهلية للدعم، أي أن أزيد من 2400 حامل لبطاقة الفنان هم من سيستفيدون من 459 مشروع حاصل على دعم 2020).

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!