فوسبوكراع و مؤسستها تطلقان مشاريع تنموية سوسيو اقتصادية هامة لفائدة الجهات الجنوبية للمملكة

0

الصحراء سكوب:

قرابة 19مليار درهم كاستثمارات موجهة للتنمية الصناعية و السوسيو اقتصادية

اطلقت مجموعة ،OCPمن خلال شركتها الفرعية فوسبوكراع و مؤسستها، مشاريع تنموية
مهيكلة لفائدة الجهات الجنوبية للمملكة. تهدف هذه المشاريع إلى تعزيز التنمية السوسيو اقتصادية بهذه المناطق وذلك وفق نهج متكامل و مندمج.

BANNER

فوسبوكراع: تنويع اˆلانشطة الصناعية و تقوية القدرات اللوجستيكية
تطلق شركة فوسبوكراع أشغال تشييد منصة لإنتاج الأسمدة مما سيمكنها من تنويع منتجاتها الفوسفاطية. بالإضافةإلى عمليات معالجة الفوسفاط وتصديره، ستتمكن فوسبوكراع من إنتاج و تسويق الحامض الفسفوري و الأسمدة.
كما تم إطلاق ميناء جديد مكيف مع الظروف الطبيعية للساحل الأطلسي بالمنطقة وذلك من أجل تلبية الحاجيات
اللوجيستيكية لأنشطة فوسبوكراع كما سيساهم في تقوية البنيات و القدرات البحرية لجهات الجنوب.
يمثل الغلاف المالي المخصص لهذه المشاريع الصناعية 16,8مليار درهم حيث تمتد فترة إنجازها على مدى الخمس السنوات المقبلة.

فوس5

مؤسسة فوسبوكراع: المساهمة في تعزيز التعليم و البحت اˆكاديمي
تعلن مؤسسة فوسبوكراع عن إنطلاق تهيئة مشروع تكنوبول العلوم و التكنولوجيا لفم الواد بالعيون و ذلك من أجل تقويةمكانة الجهات الجنوبية للمملكة في مجال التكوين العالي و البحث الأكاديمي.
تستقطب هذه التكنوبول فرع جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية و يضم قطب التعليم و البحث و التطوير
في المجالات الاقتصادية و البيئية المتعلقة بالسياق الصحراوي. تتكون التكنوبول كذلك من أقطاب خاصة بتطوير كفاءاتالشباب و حواضن لتشجيع المقاولات.
كما تضم هذه التكنوبول مركز الكفاءات الصناعية الذي يقدم تكوينات خاصة بصناعة الفوسفاط حيث سيعمل من جهة،على مواكبة إنجاز الاستراتيجية الصناعية لمجموعة OCPو فوسبوكراع و على تنشيط نظم التكوين بالجهة من جهة أخرى.سيتم إنجاز تكنوبول العلوم و التكنولوجيا لفم الواد على مدى ثلات مراحل بإستثمار إجمالي يقدر بملياري درهم
في أفق .2022
ا”لابتكار و المحافظة على البيئة و الموارد الطبيعية

يمثل الإبتكار و المحافظة على البيئة و الموارد الطبيعية قواسم مشتركة لإستراتيجية التنمية لفوسبوكراع. وذلك من خلالاعتماد المنصات الصناعية المنجزة على أساليب تكنولوجية مستدامة كتقنيات تحلية مياه البحر و الطاقات المتجددة و التوليدالمشترك للطاقة الكهربائية. كما أن قطب التعليم و البحث سيهتم من جانبه بآليات التنمية و المحافظة على البيئة و على الساحل.
تبرز هذه المشاريع التنموية إلتزام مجموعة OCPبالقضايا التي تهم البيئة، و الإستعمال الأمثل للموارد الطبيعية و تقوية القدرات.

نبذة عن فوسبوكراع
فوسبوكراع شركة فرعية تملك مجموعة %100 OCPمن أسهمها منذ .2002
تأسست شركة فوسبوكراع سنة 1962من طرف المعهد الإسباني للصناعة ).(Institute Nacional de Industria) (INIوفي سنة 1976إقتنت مجموعة %65 OCPمن حصص فوسبوكراع. استمرت الشراكة بين INIو OCPإلى غاية ،2002حيث إقتنت مجموعة OCPحصة INIالمتبقية بفوسبوكراع ) .(%35و هكذا منذ ،2002أصبحت فوسبوكراع فرعا مملوكابالكامل من طرف مجموعة .OCP
تقوم فوسبوكراع بتطوير منجم بوكراع الذي لا تتجاوز احتياطياته %2من الإحتياطي الوطني. ويتوفر منجم بوكراع
على قدرة إنتاجية سنوية تصل إلى 3مليون طن

صور صور

وتجدر الإشارة إلى أن طبيعة منجم بوكراع و الخصوصيات الجغرافية للمنطقة تجعل كلفة الإستخراج بهذا المنجم تفوق2,5كلفة الإستخراج بباقي مناجم المجموعة عبر التراب الوطني. لهذه الأسباب، فإن هذا المنجم لم يصبح مربحاً حتىسنة 2008بفضل المجهودات والحكامة المستمرة لمجموعة .OCPحيث استمرت بكيفية متواصلة من أجل تحسين الكفاءةالعملية وتنافسية فوسبوكراع وذلك من أجل تجويد وتحسين الياتها ومعداتها ودعم بنيتها الصناعية والمنجمية.وتتواصل هذه الإستثمارات لتاخد بعداً جديداً في إطار برنامج التحول الصناعي .2025-2008

خصصت مجموعة OCPجزءا كبيرا من استثماراتها لتطوير أنشطة فوسبوكراع من أجل ضمان استدامة احتياطيات بوكراععلى المدى الطويل و تنويع منتوجاتها و المساهمة بشكل فعال في التنمية السوسيو-إقتصادية للجهات الجنوبية.
وتندرج هذه الإستراتيجية في إطار رؤية المجموعة لتطوير مواقعها المنجمية و الصناعية : الإستثمار في مشاريع التنميةالجهوية بشراكة مع الفاعلين المحليين، دعم التعاون بين الموردين المحليين و تنفيذ مشاريع هيكلية في مناطق أنشطة المجموعة.
تشغل فوسبوكراع حوالي 2 100مستخدم مع إرتفاع متواصل لنسبة المستخدمين المنحدرين من المنطقة، الشيء الذي يجعلمنها أهم مشغل خاص على الصعيد المحلي و مساهم فعال في تنمية الحياة الإقتصادية و البنيات التحتية الإجتماعية بالمنطقة.
نبذة عن مؤسسة فوسبوكراع

تأسست مؤسسة فوسبوكراع في ماي 2014لتجسد إلتزام مجموعة OCPبالتنمية الإجتماعية و المجتمعية للأقاليمالجنوبية. تهدف المؤسسة أيضا إلى دعم التنمية الإجتماعية و الإقتصادية التي يشرف عليها فرع المجموعة فوسبوكراعفي جهات ڭلميم-واد نون، العيون-الساقية الحمراء والداخلة-واد الذهب. و تتمثل مهمتها في تنفيذ مبادرات التنمية البشريةلفائدة الساكنة المحلية.
يوجد مقرها حاليا بالعيون، وتقوم المؤسسة بمبادرات ترتكز على خمسة محاور رئيسية :
• التنمية الإجتماعية ومرافقة الشباب )توفير التعليم للجميع، الولوج إلى الخدمات الصحية و تحسين ظروف
عيش الساكنة الأكثر هشاشة(
• التنمية الفلاحية
• حماية البيئة
• الحفاظ على الموروث الثقافي و تثمينه
• إعادة تنشيط المنطقة و الرفع من جاذبيتها الإقتصادية و السياحيةلضمان نجاح كل مبادرة على المدى الطويل، تتبنى مؤسسة فوسبوكراع رؤية متكاملة تجمع مختلف الفاعلين المعنيين كما تقومالمؤسسة بإشراك و تعبئة كل الخبرات الضرورية من أجل تنفيذ كل مشاريعها.

صور فوس4

نبذة عن مجموعة OCP
تعتبر مجموعة OCPمقاولة عالمية رائدة في سوق الفوسفاط وتعد أكبر منتج و مصدر للفوسفاط بجميع أشكاله على المستوىالعالمي. و قد مكنت التجربة التي راكمتها المجموعة خلال ما يقرب من قرن من التنمية الصناعية في تعزيز مكانتها في السوقالعالمية للفوسفاط و تحسين مرونة أدائها.
تسهر مجموعة OCPعلى الصعيد الدولي، في المساهمة في تطوير فلاحة مستدامة ومسؤولة وذلك من خلال توفير
الأسمدة الفوسفاطية المناسبة للفلاحين والعمل على تحسيسهم وتكوينهم على أفضل ممارسات التسميد المعقلن الذييقوي التربة و يحافظ عليها. كما تلعب مجموعة OCPدوراً محوريا في التنمية السوسيو إقتصادية بالمناطق التي تتواجد بها أنشطتها المنجمية ومنشاتها الخاصة بإنتاج الأسمدة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!