كلميم ..تدارس سبل تعزيز وتقوية التعاون بين المديرية الجهوية للصحة وجمعية ابتسامة لدعم مرضى السرطان

0

الصحراء سكوب:كلميم

عقدت جمعية ابتسامة لدعم مرضى السرطان كلميم اليوم الأربعاء 21 أبريل 2021 بمقر المنذوبية الاقليمية للصحة بكلميم لقاءا مع السيد سعيد بوجلابة المدير الجهوي للصحة بجهة كلميم وادنون بحضور السيد ابراهيم بونان المفتش الجهوي للصحة .
وتم خلال هذا اللقاء ،الذي جاء بطلب من الجمعية ،مناقشة مجموعة من الانشغالات التي تهم مرضى السرطان والتي طرحتها الجمعية من بينها :
– إمكانية ابرام اتفاقية شراكة جديدة بين الجمعية و المندوبية وفي هذا السياق رحب السيد المدير بهذا المقترح الذي يخول للطرفين إمكانية التنسيق والتعاون بين الجانبين وفق التزامات محددة بين الطرفين .
-إحداث مركز الكشف المبكر وفي هذا الإطار أكد السيد المدير الجهوي أن الدراسة والتصاميم المتعلقة بهذا المشروع المشروع تم إنجازها وتمت إحالتها على الوزارة التي ستتكلف بانجازه وذلك بجانب مركز الترويض بالمستشفى الجهوي بكلميم .
– مركز الانكولوجيا لعلاج مرض السرطان وفي هذا السياق أبرز السيد المدير الجهوي أن هذا المشروع يفرض نفسه في إطار التقسيم الجهوي على غرار المراكز التي تتواجد بالجهات الأخرى وأنه سيتم العمل على إدراجه ضمن البرنامج الطبي الجهوي لتقريب الخدمات الطبية من المواطنين في اقرب نقطة ممكنة .
– طرح إمكانية تنظيم قافلة طبية للجراحة في التخصصات التي تعرف ضغطا وذلك بتنسيق مع جمعية في هولندا وحول هذه النقطة عبر السيد المدير عن استعداد المندوبية للتعاون في هذا الإطار الذي يخدم مصلحة الساكنة وأنها ستعمل على توفير الظروف الملائمة لاستقبال هذه القافلة بعد الحصول على موافقة الوزارة .
وبهذه المناسبة تتقدم جمعية ابتسامة بالشكر الجزيل للسيد المدير الجهوي والسيد المفتش الجهوي على تفاعلهما الإيجابي ورغبتهما في التنسيق والتعاون مع الجمعية خدمة لمرضى السرطان بالإقليم خصوصا و بجهة كلميم وادنون عموما .
وحضر هذا اللقاء عن الجمعية كل من رئيسها السيد سعيد ياسين ورئيس لجنة التواصل والاعلام السيد محمد وحي وعن اللجنة الاجتماعية الأستاذ حفيض الكاف والسيد عبد النبي طالبي نائب أمين المال .

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية ابتسامة التي تأسست بتاريخ 26 دجنبر 2015 ، تسعى الى تحقيق مجموعة من الاهداف من بينها الاهتمام بالجانب الاجتماعي والنفسي لمرضى السرطان ، وتنظيم حملات تحسيسية لفائدة مرضى السرطان وندوات ومحاضرات ودورات تكوينية ، والعمل مع وزارة الصحة لتحسين جودة الخدمات الطبية وتخفيف معاناة مرضى السرطان وعقد شراكات والتنسيق مع المؤسسات والجمعيات المهتمة في كل ما يخدم مرضى السرطان .
ومن بين أهدافها أيضا ، إعداد واصدار نشرات ومطويات ومطبوعات تهتم بمرضى السرطان و مكافحة التدخين والمخدرات وتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بعلاج السرطان ومتابعة المستجدات في هذا المجال وعقد المؤتمرات التثقيفية الخاصة بالسرطان .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.