كلميم وادنون : المصادقة على خمسة مشاريع باستثمار اجمالي يفوق 880 مليون درهم

0

صادقت اللجنة الجهوية للإستثمار خلال اجتماع عقدته بداية الاسبوع الجاري بمقر ولاية جهة كلميم واد نون  على خمسة مشاريع  باستثمار إجمالي فاق 883 مليون درهم.

 وحسب بلاغ صحفي للمركز الجهوي للاستثمار توصلت صحراء سكوب بنسخة منه فان إنجاز هذه  المشاريع من شأنه إحداث ما يناهز 1400 منصب شغل.

 ومن أبرز المشاريع التي حظيت بموافقة اللجنة خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه والي الجهة  محمد الناجم ابهاي وحضره كل من عامل اقليم طانطان وعامل اقليم سيدي افني ومدير المركز الجهوي للاستثمار و رؤساء جماعات كلميم والوطية وأسرير ومير اللفت و رؤساء المصالح الخارجية الاعضاء بذات اللجنة ،  مشروع إحداث قطب حضري مندمج بالنفوذ الترابي لجماعة أسرير بإقليم كلميم،بغلاف مالي إجمالي يتجاوز 211 مليون.

 ويضم هذا المشروع الذي من شأن انجازه  خلق 1300 منصب شغل ، احداث منطقة حضرية حديثة، على مساحة 28 هكتارا تستجيب لمتطلبات الحياة العصرية ولانتظارات الساكنة وتوفر كل الحاجيات الضرورية، من بنيات تحتية و تجهيزات أساسية ومرافق عمومية في مجالات التعليم، الصحة، الرياضة والترفيه بالإضافة إلى مرافق خدمات القرب والمساحات الخضراء.

ومن المنتظر أن يساهم هذا المشروع في بعث دينامية اقتصادية جديدة  بالمدينة وتطوير نسيجها العمراني خلال السنوات المقبلة بالإضافة إلى انعكاساته الإيجابية والخدماتية وعلى الفئات النشيطة بشكل عام.

كما صادقت اللجنة بهذه المناسبة على أربعة مشاريع سياحية بكل من جماعة الوطية بإقليم طانطان وجماعة مير اللفت بإقليم سيدي إفني، تهم على الخصوص إحداث مركز للاصطياف و إقامة سياحية و دور للضيافة.

ومن شأن إنجاز هذه المشاريع أن تساهم في تعزيز جاذبية الإقليمين بشكل عام وجماعتي الوطية ومير اللفت بشكل خاص واللتان تعتبران من أهم وجهات السياحة الداخلية على المستوى الوطني نظرا لما تستقبلانه من أعداد السياح الوطنيين، خاصة خلال فصل الصيف.

كما ستمكن هذه المشاريع حسب البلاغ  من دعم البنية والطاقة الإيوائية للجهة من الآسرة المصنفة من خلال توفير 612 سرير سياحي إضافي، علما بأن هذه الطاقة الإيوائية في تطور مضطرد، حيث تعززت السنة الفارطة(2017  ) بفضل المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الجهوية للإستثمار، ب 606 سريرا مصنفا، ما مثل حينها زيادة  33,5     في المائة من الطاقة الإيوائية الإجمالية للجهة.

وحسب البلاغ  فان  أشغال هذه اللجنة، تميزت بالفعالية وروح المسؤولية والرغبة في الدفع بعجلة التنمية بالجهة، من خلال معالجة ملفات الإستثمار بالشفافية والسرعة اللازمتين، وفي هدا السياق أشاد  والي الجهة بالطريقة التي يتعاطى بها  العمال و رؤساء الجماعات و رؤساء المصالح الخارجية  مع ملفات الإستثمار، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية في هذا الإطار، منوها في الوقت ذاته بالدور الذي يضطلع به المركز الجهوي للإستثمار في إعداد الملفات والتحضير الجيد لأشغال اللجنة بما يمكن من ضمان حسن سير عملها .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!