مجلس الأمن يقترح مهلة أربعة أشهر لعودة المكون المدني لبعثة “المينورسو”

0

الصحراء سكوب:

افادت وكالة “إينر سيتي بريس”، نقلا عن مصادر دبلوماسية، يوم امس  الأربعاء27ابريل الجاري، أن مجلس الأمن، الذي سيجتمع غدا الجمعة -عوض الخميس كما كان مقررا- للبت في تجديد مهمة “المينورسو” على ضوء التقرير الذي عرضه عليه الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء، سيقترح مهلة أربعة أشهر (عوض 60 يوما في المقترح الاول) لتمكين بان كي مون من التأكد من عودة “المينورسو” إلى المنطقة، ومما إذا كانت هذه البعثة تعمل من جديد بشكل عادي، وذلك بعد طرد مكونها المدني من طرف المغرب.

وأضافت  المصادر أن مشروع قرار مجلس الأمن يعبر عن انشغال المجلس إزاء طرد الموظفين المدنيين للبعثة في مارس الماضي، وهو” الإجراء الذي أثر بشكل ملحوظ على سيرها”، ويؤكد على “ضرورة العودة الفورية” لهذه البعثة.

وفضلا عن ذلك يؤكد مشروع القرار أنه إذا لم تتمكن “المينورسو” من استئناف مهمتها بشكل كامل، فإن المجلس سيبحث ” الإجراءات الفورية الكفيلة ببلوغ هذا الهدف”.

كما يجدد مشروع القرار “دعمه الكامل” لجهود بان كي مون ومبعوثه الشخصي الهادفة إلى إيجاد تسوية لنزاع الصحراء، ويدعو في هذا الصدد إلى استئناف اللقاءات وتعزيز الاتصالات. ويدعو المشروع كذلك الأطراف إلى مواصلة المفاوضات تحت إشراف الأمين العام ” بدون شروط مسبقة وبحسن نية “.

وأشارت المصادر الدبلوماسية  إلى أن فرنسا وإسبانيا تحاولان إدخال تعديلات على مشروع القرار ” لإيجاد مخرج مشرف للمغرب ” الذي اعتبر أن طرد المكون المدني للمينورسو  “قرار لا رجعة فيه”بالنسبة له.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!