مشاركون في ملتقى جهوي بكلميم يدعون الى التفاعل الايجابي مع مشاكل التجار و انشغالاتهم

0

محمد وحي / كلميم

دعا المشاركون في  المناظرة  الجهوية  للتجارة  التي نظمتها  غرفة  التجارة والصناعة والخدمات لجهة كلميم واد نون  يوم الثلاثاء  9 ابريل 2019 بكلميم  الى التفاعل الايجابي مع مشاكل التجار وانشغالاتهم .

واكدوا  خلال اشغال هذه المناظرة التي نظمت بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ووكالة الجنوب تحت شعار ” التجار فاعل اساسي في التنمية ” على ضرورة النهوض بالاوضاع الاجتماعية للتجار من خلال تنزيل مشروع التغطية الصحية واشراكهم  في صياغة البرامج والمخططات التي تهم القطاعات الاقتصادية .

 ودعوا  بهذه المناسبة الى تخفيض نسبة الضريبة على التجار ، وتسهيل ولوجهم  الى التمويلات البنكية  وتنظيم الباعة الجائلين ، وعفاء التجار الذين يصرحون وفق النظام الجزافي او نظام المحاسبة المبسطة من الخضوع للفوترة الالكترونية ، وتنظيم  دورات  تكوينية في مجال التجارة  الالكترونية  ، واحداث سوق جهوي لترويج منتوج الصبار  بجماعة مستي باقليم سيدي افني مؤكدين على ضرورة احداث منطقة للتجارة الحرة ،  وفتح خطوط دولية بمطاري كلميم وطانطان  ، وتقوية الادوار التقريرية والعملية  لغرف التجارة بشكل يمكنها من مواكبة الاقتصاد الوطني.

 وتم خلال هذا اللقاء عرض شريط يوثق للقاءات وورشات المناظرة الجهوية للتجارة  التي نظمتها الغرفة  يوم الاربعاء الماضي بالنفود الترابي لجماعة اباينو باقليم كلميم  واستعراض التوصيات المنبثة عنها .

 وتوج هذا اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة كلميم واد نون ووكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والاقتصادية للاقاليم الجنوبية ووكالة التنمية الاجتماعية.

 وتحدد هذه الاتفاقية الشروط والقواعد المنظمة للشراكة بين الاطراف المعنية من اجل انجاز برنامج ” واد نون  مبادرة ”  لدعم التشغيل الذاتي على مستوى جهة كلميم  واد نون . وتهدف الى توفير الدعم المالي والتقني لانجاز برنامج ” واد نون مبادرة ” واحداثجمعية ” واد نون مبادرة ” ومواكبة ودعم وتتبع أهدافبرنامج ” واد نون مبادرة “وتمويل ومواكبة حاملي مشاريع وخلق وتطوير المقاولات الصغرى .

 وتروم هذه الاتفاقية ،  دعم حوالي 300 من حاملي المشاريع بجهة كلميم واد نون خلال ثلاث سنوات.

 وللاشارة فان  هذا الملتقى يشكل أرضية للمناظر الوطنية  حول التدجارة التي ستحتضنها مدينة مراكش  يومي 24 و25 أبريل الجاري  لفتح المجال لكل هيئات التجار لبسط مشاكلهم وتصوراتهم بخصوص تطوير القطاع واعداد مقترحات تتعلق بالاصلاح الضريبي الذي سيتم مناقشته خلال المناظرة الوطنية الخاصة بالاصلاح الجبائي المقررة في شهر ماي القادم .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.