” واقع الاشخاص ذوي الاعاقة بجهة العيون الساقية الحمراء” موضوع لقاء مفتوح بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاعاقة

0

الصحراء سكوب: العتيق مراد

طالب ذوو الاعاقة في لقاء تواصلي لهم بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاعاقة ،بالحق في التعليم والصحة والشغل والعيش الكريم على قدر المساواة مع الآخرين.

ودعا المتدخلون في اللقاء التواصلي الذي نظمه التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال الاعاقة بجهة العيون الساقية الحمراء ،امس الاثنين بمقر دار الثقافة ام السعد ، الى تنفيذ الالتزامات الدولية التي صادقت عليها الدولة خاصة الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وعرف اللقاء التواصلي الذي اختير له كعنوان” ”  واقع الاشخاص ذوي الاعاقة بجهة العيون الساقية الحمراء” تسييرا متميزا  لكل من رئيس التحالف الاستاذ”المحجوب الدوة “وكاتبه العام الاستاذ”عبد الكبير الرقبي” بحضور وازن وكبير لفعاليات المجتمع المدني والمهتمين بقضايا الاعاقة ورجال ونساء الاعلام والعائلات.

كما تميز اللقاء الذي شهد غياب المنتخبين والمسؤولين ،بحضور لافت للاشخاص ذوي الاعاقة الذين لم يفوتوا الفرصة للمساهمة في النقاش المفتوح من اجل التعريف بمشاكلهم ومعاناتهم ،وسبل واليات الدفاع عن حقوقهم التي لايريدونها مجرأة او منقوصة ،حيث خلص اللقاء الى مجموعة من التوصيات المهمة التي سيتم رفعها للجهات المسؤولة محليا جهويا ووطنيا ،كمساهمة فعالة منهم في النقاش الوطني الدائر حول كيفية اجرأة وتنزيل هذه الحقوق.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يقام في الثالث من ديسمبر من كل سنة إلى زيادة الوعي لدى المجتمع بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، وتمتعهم بحقوقهم والمشاركة في المجتمع بصورة كاملة وعلى قدر من المساواة مع الآخرين، وادماجهم في جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعاتهم .

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.