أسباب “عرقية” وراء الإعتراض على ترأس العباسي لائحة شباب “الإستقلال”

0

الصحراء سكوب:لكم

علم موقع “لكم” من مصادر خاصة، أن الاعتراض على ترأس عمر العباسي أمين عام شبيبة حزب “الاستقلال” اللائحة الوطنية للحزب في استحقاقات 7 أكتوبر المقبل، يعود لأسباب “عرقية”.

وحسب ذات المصادر التي طلبت من الموقع عدم الكشف عن هويتها، فإن من رفع هذا “الفيتو” في وجه العباسي، هو حمدي ولد الرشيد، عضو اللجنة التنفيذية داخل نفس الحزب وأحد الشخصيات المؤثرة في قراراته خاصة منذ أن تولى حميد شباط رآسة الحزب.

وكشفت ذات المصادر أن حمدي ولد الرشيد الذي ينتمي إلى قبيلة الركيبات في الصحراء هو من اعترض على العباسي على اعتبار أن هذا الأخير يتحدر من قبيلة “الحراطين” وهي قبيلة كانت تصنفها العادات القديمة العنصرية لأهل الصحراء بأنها الأقل شأنا داخل المجتمع الصحراوي بسبب لون بشرة أفرادها السمراء ونوع الأعمال التي كانوا يؤدونها داخل نفس المجتمع والتي تقوم على الصياغة ودباغة الجلود.

وطبقا لنفس المصادر فإن الحسم في إقصاء العباسي للحيلولة دون دخوله البرلمان المقبل، تم داخل اجتماع مصغر عقد قل خمسة أيام بين قيادات الحزب النافذة.

وفي اتصال مع حمدي ولد الرشيد،  رفض التعليق على الموضوع ، ورد على السؤال الذي وجهه له موقع “لكم” بالقول بأنه  لا يتكلم في الأسرار الداخلية للحزب، وإذا أرد الحديث فإنه يعرف أين توجد جرائد الحزب، قبل أن يغلق هاتفه .

من جهة أخرى أفادت مصادر موثوقة تحدثت إلى الموقع، أن قيادات الحزب حددت بشكل مسبق في اجتماع خاص، المرشحين الذين سيقودون اللوائح الانتخابية للشباب، ويتمثل ذلك في كل من نوفل شباط ابن الأمين العام للحزب، وعبد المجيد الفاسي، ابن عباس الفاسي الأمين العام السابق للحزب، والشيخ ميار صهر حمدي ولد الرشيد، وخالد كلوس ابن أخت عبد الصمد قيوح، قبل أن يتم الاتفاق على تنصيب ابن عباس الفاسي وكيلا للائحة.

وكانت قيادة الشبيبة الاستقلالية قد عقدت اجتماعا طارئا أمس الجمعة على خلفية ما يتم إعداده لإخراج اللائحة الوطنية للشباب، التي تحكم في تعيين رؤساء قائمتها منطق العائلة والقبيلة.

من جهة أخرى علم الموقع أن مؤسس الشبيبة الاستقلالية بجهة كلميم، امبارك محمد بوحلاسة ، قدم استقالته من جميع أجهزة الحزب احتجاجا على ما وصفها بـ “القرارات الفوقية” التي تفرض ها قيادة الحزب.

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.