اقامة شعيرة النحيرة تقليد سنوي ضمن فعاليات موسم طانطان

0

الصحراء سكوب:طانطان

تم اليوم الجمعة 14 يونيو الجاري،بضريح الشيخ محمد لغظف،اقامة شعيرة النحيرة التي تعد تقليدا سنويا ضمن هذه التظاهرة التي تنظم على مدى اسبوع تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله تحت شعار “موسم طانطان..حاضن لثقافة الرحل عبر العالم  “.

وقد اشرف على العملية والي جهة كليميم وادنون “الناجم ابهي”رفقة عامل اقليم طانطان “الحسن عبد الخالق” ومدير وكالة الجنوب”جبران الركلاوي “وبحضور الشيخ ماء العينين لاراباس ورئيس مؤسسة الموكارللحفاظ على موسم طانطان” فاضل بنيعيش” والعديد من الشخصيات العسكرية والمدنية.

 

 

كما شارك الوفد الرسمي زوارالضريح  في قراءة القرءان والدعاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتختتم الزيارة باقامة مأدبة غذاء على شرف الحاضرين بمقر زاوية الشيخ ماء العينين بمدينة طانطان.

 

وسيعرف الموسم الذي ستكون الجمهورية الإسلامية الموريتانية ضيفة شرف نسخته الخامسة عشرة وذلك بالنظرالى متانة العلاقات الثنائية المبنيةعلى روابط تاريخية توحد الشعبين المغربي والموريتاني،وكذا للإرادة الحازمة للمغرب في تطوير علاقات التعاون بين البلدين، وعلى وجود تشابه ثقافي وحضاري يربط المملكة المغربية وهذه الدولة الافريقية ،(سيعرف)تنظيم العديد من الأنشطة المتنوعة منها التراثية والرياضية والفنية والسوسيو-اقتصادية، وخيام موضوعاتية، وعروض فلكلورية (سباقات الإبل والفروسية)، وتنظيم ندوات فكرية، بالإضافة إلى سهرات فنية وموسيقية، وكرنفال استعراضي تشارك فيه فرق محلية وطنية ودولية، ومعرضا للصورالتي تؤرخ لموسم طانطان، فضلا عن جلسات شعرية.

يذكر ان موسم طانطان،قد تم تصنيفه سنة 2005 من قبل منظمة اليونيسكو ضمن ‘التراث الشفهي الغير مادي للإنسانية’، والمسجل سنة 2008 بالقائمة التمثيلية للتراث الثقافي الغير مادي للإنسانية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.