الاطار الوطني “حمدو عبد الرزاق” الاشغال اليدوية وتدوير النفايات مكون اساسي للحفاظ على بيئة سليمة ومجتمع سليم

0

الصحراء سكوب:العيون 

تلعب الاشغال اليدوية  دورا مهما في الانشطة المهنية والحرفية التي اصبحت تفرض نفسها،اضافة الى  مساهمتها في الحفاظ على الموروث والثقافة الشعبية  من خلال انتقالها من جيل لآخر عبر توالي السنين والحقب.

وتعتمد الاشغال اليدوية اساسا على المهارات والحس الفني والابداع والتركيز الذي يساعد على الاتقان والحصول على لوحات فنية غاية في الاتقان رغم انها مصنوعة من مواد اولية بسيطة او معادة الاستعمال.

وبفعل التقدم التكنولوجي ووسائل الاتصالات اضحت شعوب العالم تشارك بعضها البعض هذه الاشغال اليدوية لتصبح موروثا ثقافيا عالميا.

وتتوفر مدينة العيون على ورشة هامة للاشغال اليدوية واعادة التدوير يديرها باقتدار ومنذ سنوات طويلة  الاطار الوطني المتخصص “حمدو عبد الرزاق” الذي يعد من الاطر الوطنية التي تركت بصمتها واضحة في مجال الاعمال اليدوية واعادة التدوير بالاقاليم الجنوبية .

ويحتضن مقر المجمتع التربوي والاجتماعي والرياضي بحي الامل بمدينة العيون،الورشة التي تستضيف العديد من المتكونين الذين يستفيدون من كفاءة وخبرة الاطار الوطني “حمدو عبد الرزاق”الذي لايبخل في تقاسمها مع  طلبته ومتدربيه  الذين تكونت منهم اجيال على مدى سنوات اشتغاله بالمدينة.

 وتزين المنتجات المصنوعة من المواد المعاد استعمالها “ورق الجرائد والكارتون…”القاعة التي تحتضن الورشة ،مما يجعلها مساهما اساسيا في التربية على المحافظة على البيئة .

كما يقوم الاطار عبد الرزاق بحضور العديد من المعارض والدورات التكوينية التي يشرف على تاطيرها بمختلف المدن  المغربية .

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!