الانشطة المدرة للدخل تخظى باولوية خاصة ضمن برنامج واحات الجنوب باقليم كلميم

0

الصحراء سكوب:

تحظى الأنشطة المدرة للدخل  تحظى باولوية  خاصة  ضمن المشاريع  التي استفادت منها جماعة اسرير باقليم كلميم في اطار برنامج واحة الجنوب الذي تنجزه وكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية باقاليم الجنوب بشراكة مع الجماعة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والجمعيات والتعاونيات المعنية .

وتعتبر الجماعة القروية لاسريرالواقعة على بعد12كيلومتر شمال شرق مدينة كلميم  من بين الجماعات  التي  تتميز بتنوع  منتوجاتها المجالية غير  ان  سنوات الجفاف التي توالت على المنطقة اثرت بشكل كبير على وضعية الساكنة المحلية التي اضحت  غالبيتها  تعيش وضعية هشاشة .

 

asrir

زيارة الوفد الاعلامي المكون من صحفيين من الجهات الجنوبية الثلاث  وقفت على الدور الكبير الذي قامت به وكالة تنمية الجنوب  للحد من وضعية الهشاشة من خلال تدخلاتها المتمثلة في دعم مشاريع مدرة للدخل  تستهدف هذه الفئات .

وفي هذا الصدد تم الوقوف على تجارب تعاونيات استطاعت في ظرف وجيز  الصمود والتموقع في السوق المحلي  رغم الاكراهات والصعوبات ونذكر هنا تجربة  “تعاونية “نساء لمطة” التي بدات مشروعها لانتاج دقيق “المكلي” سنة 2008  بدعم من برنامج واحات الجنوب  والجماعة القروية لاسرير  من خلال  تمكينها من مقر بعد تحولها من جمعية الى تعاونية  تضم 11 امراة .

“مومو السالكة” رئيسة الجمعية تتطلع رفقة زميلاتها الى التغلب على الصعوبات المتمثلة في  تجهيز المقر بالمرافق الصحية  واقتناء مطحنة عصرية   وايجاد حل لمشكل  تسويق المنتوج.

 

asrir2

كما تم الوقوف على تجربة  تعاونية “نساء اسرير للكسكس والعجائن” التي رات النور سنة 2009 بدعم من وكالة الجنوب  وشركاء اخرين  بعد اخضاع  المستفيدات من تكوين في الانتاج والتسويق. ،حيث يتم انتاج الكسكس الخماسي والثلاثي والعادي فضلا عن الدقيق الخماسي رغم مشكل النشاف العصري الذي يحد من  الطاقة الانتاجية للتعاونية

زيارة الوفد الصحفي كانت مناسبة سانحة  للتعرف على مجالات تدخل” مجمع واحات الصحراء” بمدينة كلميم ، الذي تم إحداثه  سنة 2011 كتجربة   لثمين جهود  الفاعلين الرامية إلى النهوض بالمنتجات المحلية.
ويهدف هذا الإطار الجمعوي ، إلى الرفع من قيمة المنتجات الغذائية والفلاحية، وتثمين الماركة المحلية الأصيلة، وخلق دينامية مجالية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية
ويعتمد مجمع واحات الصحراء حاليا على المواد الفلاحية والغذائية المنتجة محلياوخصوصا ،  منتجات الصبار والعسل والتمر والحليب والإبل والكسكس والخضروات والحناء.

ويعد برنامج واحات الجنوب من البرامج النموذجية بالجنوب المغربي حيث  منح للاقاليم الجنوبية المعنية .حسب المشرفين عليه فرصة لاعادة قراءة تاريخها واحياء الثقافة المحلية وساهم ايضا في خلق فرص للشغل وانشطة مدرة للدخل  خاصة لدى النساء بالاضافة الى مساهمته في الحفاظ على مقومات المنطقة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

error: Content is protected !!