البوليساريو تستبق نقاش مجلس الامن لتقرير الامين العام حول الصحراء بالتصعيد واغلاق معبر الكركرات

0

الصحراء سكوب:ع.م

في خطوة تصعيدية تنذربتطورات خطيرة بالمنطقة ،اقدمت جبهة البوليساريو اليوم الأربعاءعلى إغلاق معبر الكركرات الحدودي وتسليم رسالة إلى بعثة المينورسو التي تراقب الوضع.

وافادت المصادر،ان قيادة جبهة البوليساريو دفعت بمجموعة من الصحراويين القادمين من مخيمات تندوف رفقة قوة عسكرية إلى معبر الكركرات الحدودي ، حيث قاموا بقطع الطريق الحدودية أمام حركة السيارات والشاحنات .

واضافت المصادر،ان المحتجين شرعوا لدى وصولهم الى المعبر في رفع الشعارات واعلام جبهة البوليساريو ،كما اقدموا على قطع الطريق الحدودية بإطارات عجلات السيارات وألاحجار . مما أدى إلى عرقلة الحركة المدنية والتجارية بمعبر الكركرات.

وكانت الأمم المتحدة قد دعت البوليساريو إلى عدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة، والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة بالكركرات، وذلك ردا على التظاهرات التي لوحت بها بهدف عرقلة حركة السير المدنية والتجارية والتي تاتي ايضا بالتزامن مع حالة الطوارئ الصحية التي تعتمدها العديد من الدول الافريقية المنضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد(كوفيد19) حيث يشكل المعبر شريان الحياة الذي يمد دولها بما تحتاجه من متطلبات غذائية وصحية وغيرها.

وتاتي هذه التطورات كمحاولة تصعيدية من الجبهة الانفصالية التي لم تكن راضية عما ورد في التقرير الاخير للامين العام للامم المتحدة ،لاثارة انتباه الامم المتحدة والراي العام الدولي بالموازاة مع مناقشة مجلس الأمن الدولي  لتقرير غوتيريش واصدار قرار بشأنه في 29 أكتوبر الجاري،وايضا محاولة للتاثير على مضامينه وقراراته  .

ومن المنتظر ان يمدد مجلس الامن الدولي لبعثة الامم المتحدة بالصحراء”المينورسو”لمدة سنة كما اقترح الامين العام للامم المتحدة في تقريره الاخير،والدعوة الى تعيين ممثل جديد له خلفا للالماني هوريست كوهلر،اضافة لحث الاطراف على مواصلة المفاوضات واحترام اتفاق وقف اطلاق النار والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم بالمنطقة.

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!