المغرب يتهم واشنطن بإنجاز تقرير حقوقي عدائي خدمة لأغراض سياسية “مرتبطة بالصحراء”

0

الصحراء سكوب:متابعة

ردت وزارة الداخلية المغربية على تقرير الولايات المتحدة حول حقوق الإنسان واصفة إياه بتعابير قوية مثل “الكذب” و”الافتراء” ومشيرة الى أهداف مبطنة من وراءه ترمي الى الإساءة الى المغرب. ويعتبر الرد تماشيا مع الخطاب المغربي الجديد اتجاه واشنطن التي يتهمها بالغدر والمؤامرة.

وأصدرت خارجية واشنطن يوم 13 أبريل الماضي  تقريرا قاتما عن حقوق الإنسان معتبرة الإصلاحات السياسية مجرد حبر على ورق دون تنفيذ. وتناول التراجع الحاصل في قطاعات أبرزها الأمن والقضاء وقطاع حرية الاعلام، حيث تحدث عن ارتفاع التعذيب بما فيه في القضايا العادية وملاحقة الصحفيين بشكل لم تشهده السنوات الماضية.

وجاء الرد قويا من طرف الداخلية يوم الثلاثاء 17 مايو الجاري، حيث حاول تفنيذ كل المعطيات الواردة في التقرير، واستعمل تعابير مثل “هذا التقرير انتقل من تقديم المعلومة إلى اختلاقها جملة وتفصيلا، ومن التقييم المغلوط إلى الكذب الموصوف”.

ويتضمن التقرير اتهاما مباشرا لدبلوماسية واشنطن بالسعي وراء أهداف سياسية من خلال الجملة التالية: “المغرب لا يمكن أن يقبل باختلاق وقائع، وفبركة حالات بالكامل، وإثارة مزاعم مغلوطة تحركها دوافع سياسيّة غامضة”. واتهمت الولايات المتحدة بالاعتماد على مصادر وصفتها “بالمعادية” ومنها مصادر مغربية رغم الجلسات التي عقدها موظفو الداخلية مع السفارة الأمريكية لبحث الحالات الواردة.

والمثير أن الرد لم يصدر عن وزارة الخارجية المغربية بل عن وزارة الداخلية، وجاء قويا في مضمونه ويتعدى البيانات التي يرد بها المغرب على الجمعيات الحقوقية الوطنية مثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والدولية مثل أمنتسي أنترناشنال. ويترك التقرير تساؤلات قوية وسط المراقبين حول قوة الإدانة لدولة كانت الرباط تعتبرها “خليفة تاريخية”.

ويأتي رد الداخلية المغربية في وقت تعرف فيه العلاقات الثنائية بين الرباط وواشنطن توترا حقيقيا على خلفية نزاع الصحراء بسبب الموقف الأمريكي. ووصل الأمر الى توجيه الدولة المغربية على لسان الملك محمد السادس اتهامات مبطنة الى واشنطن بأنها متورطة في مؤامرة ضد المغرب. وهذه المؤامرة المفترضة تتمثل في تكييف واشنطن للوقائع لكي تفرض على المغرب حلا في نزاع الصحراء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

error: Content is protected !!