بوجدور..مركز خبرة الصحراء للتوثيق والدراسات يستضيف السوسيولوجي “محمد الترسالي”

0

الصحراء سكوب:بوجدور

استضاف”مركز خبرة الصحراء للتوثيق والدراسات “، في إطار سلسلة حلقات المقهي الأدبي والثقافي ببوجدور في نسخته الثالثة دورة المربى والأديب الراحل “عبدالله ول محمدو” تحت شعار “الموروث الثقافي الحساني ودوره في بناء الأجيال”، الدكتور “محمد الترسالي” الباحث في علم الاجتماع، وصاحب كتاب الحياة البدوية بمنطقة الساقية الحمراء، و قارب الدكتور الترسالي في الحلقة الأولى من سلسلة المقاهي الأدبية والثقافية ببوجدور عن بعد ظاهرة البداوة وماتقتضيه من قوانين وقيم البدوية،التي من خاصياتها التضامن والتعاون القبلي، والعيش في تجمعات سكانية عشائرية متجاورة.

كما وقف الدكتور الترسالي على النمط المعيشي الذي يحدد لنا طبيعة الحياة الاجتماعية، وخصائصها المتفردة في منطقة الساقية الحمراء، والتي كانت قائمة في أساسها على البداوة وعلى الترحال الرعوي.

و قدم الأستاذ الباحث والمكون بمركز التربيه والتكوين الجهوي “علي ديحاني” قراءة في كتاب الحياة البدوية بمنطقة الساقية الحمراء. كما تميز هذا اللقاء الثقافي بتقديم ورقة حول الأمثال الشعبية والتنشئة الاجتماعية بالصحراء، المرأة نموذجا، وتناول أيضا الأستاذ الباحث” ناجي سويلم” حضور بيداغوجيا اللعب في ثقافة البيظان،

لتختتم هذه الجلسة العلمية التي سيرها الأستاذ “محمد أطريح “وتكلف بتقريرها ذ.”جمال بوكنين”بقراءة أبرز الخلاصات والتوصيات التي خلص لها المتدخلون خلال أشغال هذا المقهى الأدبي والثقافي.

وللاشارة فالمقهى الادبي والثقافي ببوجدور  في نسخته الثالثة يأتي انسجاما مع أهداف مركز خبرة الصحراء للتوثيق والدراسات التي تنص على ضرورة حفظ الذاكرة وتثمينها، وسعيا منه الى تشجيع انخراط الشباب في مختلف أشكال الإبداع والتنمية الفكرية ،فالنسخته الأولى من هذه الفعاليات الثقافية احتفت بالأديب “سيد أحمد ولد امليحة” يونيو 2016 تحت شعار أدباء الصحراء شموع لاتنطفى ،والنسخته الثانية احتفت بالشاعر الراحل “سيداتي صامد” يونيو2017 ، تحت شعار “مبدعو الصحراء ” نبض مجتمع وهوية إنسان”

وفي النسخة الثالثة في أبريل 2021 تحت شعار”الموروث الثقافي الحساني ودوره في بناء الاجيال”. ويأتي اختيار الراحل “عبدالله ولد محمدو” الفقيه والمعلم القاضي والحكم العالم والأديب اعترافا بما قدمه الرجل للحقل الثقافي و التربوي بالصحراء وببلاد البيظان بوجه عام ، وإقليم بوجدور بوجه خاص.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

error: Content is protected !!