جهة كلميم واد نون ..قوة هادئة لقطب سياحي واعد 

0

محمد وحي ، كلميم

واجهة بحرية أطلسية ممتدة على أزيد 240 كلم  ومؤهلات طبيعية تمزج   بين  ما هو جبلي وواحاتي و صحراوي،  وتراث ثقافي عريق، كلها  عوامل تجعل من جهة كلميم واد نون  قوة هادئة لقطب سياحي واعد  .

فبالإضافة إلى موقعها الجغرافي كحلقة وصل بين الأقاليم الجنوبية وباقي ربوع المملكة،   ، فإن قرب  جهة كلميم واد نون، من  قطبين سياحيين  رائدين  هما  اكادير وجزر الكناري  يمنحها  فرصا حقيقية لتصبح وجهة سياحية منافسة .
وتقترح هذه الجهة على السياح  المغاربة والأجانب زيارة  مواقع سياحية متعددة  من بينها  سوق امحيريش، أشهر أسواق الإبل في الصحراء وقصبات وقصور  وقلاع ومخازن جماعية  ومدافن قديمة ومغارات ونقوش صخرية  مفتوحة على الطبيعة يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد،  وحامات معدنية  (اباينو وللاملوكة وفاصك  بكلميم ) ، وهي مؤهلات  من شأن  حسن استغلالها المساهمة في أفق السنوات المقبلة في   تنويع المنتوج السياحي وتحقيق إقلاع سياحي حقيقي بالمنطقة .


ويحق لجهة كلميم واد نون الممتدة على  مساحة 58 ألف و268 كلم مربع  وبساكنة تبلغ 433 ألف و757  نسمة أن تفتخر  بشواطئها الشاسعة  الهادئة  التي تغري بمتعة الاستجمام وممارسة رياضة ركوب الأمواج والصيد بالقصبة، من بينها على الخصوص الشاطئ الأبيض  بإقليم كلميم، وهو موقع ذو أهمية ايكولوجية وبيولوجية ممتد على طول 40 كلم،  والوطية والشبيكة   بطانطان  وسيدي وارزك والكزيرة ومير اللفت بسيدي افني  وكذا مصبات أودية درعة وام فاطمة والواعر وبوسافن ، وهي مواقع فريدة  يتعين  تجهيزها بالبنيات التحتية الضرورية لتساهم بشكل أفضل في تنشيط الحركة السياحية بالجهة  .



وبدورهم يمكن  لعشاق  السياحة الايكولوجية   الاستمتاع بالهدوء بعيدا عن صخب المدن  من خلال  القيام بزيارات إلى جبال ايت باعمران  وواحات النخيل  المنتشرة على الخصوص بإقليمي كلميم واسا الزاك، وكذا إلى موقع مشروع المنتزه الوطني لدرعة السفلى الممتد على مساحة 300 ألف هكتار الذي تم تصنيفه كأحد المواقع الايكولوجية والبيولوجية  الوطنية الذي يزخر بثروات  طبيعية وحيوانية متنوعة وهي مناظر طبيعية ساحرة  تجمع بين الصحراء والجبال من شأنها أن توفر منتوجات سياحية جديدة كالقنص ورحلات ركوب الابل والخيول و القفز بالمظلات ورياضة الدراجات ذات الدفع الرباعي.

ومن جانبها  وبالنظر إلى أهميتها في إبراز تراث  المنطقة اللامادي وتثمينه، توفر  المواسم  لزوار جهة كلميم واد نون التي  تتوفر  على مطارين(  كلميم وطانطان ) شروط الترفيه والترويح عن النفس  والاستمتاع بعروض احتفالية من صميم تراث الرحل   ولاسيما موسم طانطان   الذي تم تصنيفه  سنة 2005 من قبل منظمة اليونسكو ضمن “روائع التراث الشفهي غير المادي للإنسانية”، والمسجل سنة 2008 بالقائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

ولتثمين هذه المؤهلات  وتطوير المنتوج  السياحي لجهة  كلميم واد نون  التي تتوفر على شبكة طرقية يتجاوز طولها  3 آلاف كلم، تم  بكلميم  قبل سبع سنوات التوقيع  على عقدة  برنامج جهوي  لتعزيز العرض السياحي  يضم  36 مشروعا ثلاثة منها مهيكلة ( محطة الشبيكة  بطانطان  ومشروع الشاطئ الأبيض على مرحلتين بكلميم ) باستثمار إجمالي يصل إلى 24 مليار 346  مليون و400 ألف درهم. 

ويشمل  هذا البرنامج  ، أيضا مشاريع  تهم على الخصوص تطوير البنيات التحتية الترفيهية والرياضية وتعزيز  المنتوجات الإيوائية  وتثمين الموارد وتهيئة المدارات السياحة وتفعيل عدد من الموارد الثقافية والتاريخية وإحداث مركز للعلاج المائي  وتأهيل وتهيئة حاماىت استشفائية . 

وتراهن جهة كلميم واد نون  على انجاز هذه المشاريع التي تمت بلورتها  بتنسيق مع مختلف المتدخلين في القطاع والجهات المحلية والمنتخبين، وكذا على تفعيل المشاريع  التي تم  تحديدها  ضمن عقد البرنامج الخاص بتنمية جهة كلميم واد نون المنبثق عن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة (32 مشروعا بتكلفة تناهز مليار درهم ) والتي تهم على الخصوص إنعاش السياحة الايكولوجية،  وذلك  بهدف تثمين رصيدها الطبيعي والثقافي والبيئي وبالتالي تحسين جاذبيتها .

وفي تصريحات استقتها الصحراء سكوب  يرى مهنيون أن  انجاز هذه  المشاريع يتعين مواكبتها بتدخلات موازية من بينها الرفع من مستوى الاحترافية لدى المنعشين السياحيين وبذل  مجهودات على مستوى التكوين السياحي والفندقي  والرفع من مستوى الترويج لوجهة كلميم واد نون  على الصعيدين الوطني والدولي وانفتاح الجهة على أسواق سياحية جديدة مثل الأسواق الآسيوية.

كما أكدوا على ضرورة ضمان ولوج سلس للتراب الجهوي  من خلال الإسراع  في عملية تثنية الشريان الرئيسي للجهة الرابط  بين تزنيت وطانطان على طول 340 كلم  وإطلاق  الخط البحري بين جهة كلميم واد نون وجزر الكناري.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!