غوتيريش يرشح “ستيفان دي ميستورا” لمنصب المبعوث الجديد إلى الصحراء

0

الصحراء سكوب:

رشح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الدبلوماسي الايطالي “ستيفان دي ميستورا” لتولي منصب مبعوثه الشخصي إلى الصحراء .

وافادت مصادر إن “الأمين العام للأمم المتحدة اقترح اسم “ستيفان دي ميستورا “على طرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليسارو، وإنه في انتظار رد بخصوص ذلك”.

وسيكون “دي ميستورا ” في حال ما إذا قبل به طرفا النزاع المبعوث الثامن لمنظمة الأمم المتحدة للصحراء منذ التوصل لاتفاق إطلاق النار بين الطرفين  في 1990،خلفا لكل من ،بيتر فان فالسوم، وجيمس بيكر، وايريك جونسون، وصاحب زاده يعقوب خان، وجوهانس مانس.كريستوفر روس، وهورست كوهلر

وشغل دي ميستورا (74 عاما) عدة مناصب سياسية ودبلوماسية آخرها المبعوث الأممي إلى سوريا ما بين (2014-2018)، كما شغل منصب رئيس بعثات الأمم المتحدة في العراق وأفغانستان.

وأكد ستيفان دوجاريك، الناطق الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة، في مناسبات سابقة، أن البحث عن شخصية مناسبة لتولي منصب مبعوث شخصي أممي إلى الصحراء ، لا يزال متواصلا، وأن سبب تأخر تعيين المبعوث لقرابة السنتين، ” ليس بسبب عدم محاولة الأمين العام، بل ذلك يتعلق بشكل خاص بصعوبة العثور على الشخص المناسب لتولي هذه المهمة “.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.