فعاليات تستنكر مااسمته الاقصاء الممنهج لمديرية الجهوية للثقافة إتجاه إقليم طانطان

0

الصحراء سكوب:

استنكرت مجموعة من الفعاليات النشيطة في الحقل الفني والثقافي من مسرحيين وفنانين ،مااسمته الاقصاء الممنهج الذي تنهجه المديرية الجهوية للثقافة إتجاه إقليم طانطان.

وطالبت الفعاليات في بيان لها توصلت “جريدة الصحراء سكوب” بنسخة منه القطاع الوصي بتعزيز قيم النزاهة و العمل على اصلاح الادارة و ترسيخ الحكامة الجيدة .

ودعت كافة الجهات المسؤولة وعلى رأسها  وزير الثقافة و الاتصال – قطاع الثقافة – بإتخاد الإجراءات الكفيلة في هذا الشأن و إعادة إحياء المشعل الثقافي بإقليم طانطان .

كما دعت الى التسريع بإحداث مديرية إقليمية للثقافة بطانطان تستجيب لحاجيات الفاعلين في المجالين الفني و الثقافي ومن تطوير ممارستهم الابداعية و النهوض بالموروث الثقافي الحساني و تشجيع الطاقات المبدعة خاصة وان الاقليم عرف قفزة فريدة من نوعها بغنى و تنوع تراثه الشفاهي اللامادي ، على سبيل المثال  “موسم طانطان العالمي للتراث الشفاهي اللامادي ” .

نص البيان

بعد فترة طويلة من المعاناة في صمت إتجاه الإقصاء الممنهج الذي تنهجه المديرية الجهوية للثقافة إتجاه إقليم طانطان بالخصوص ، خرجت كل من الفرق المسرحية و الفرق الفولكلورية و كذلك الفنانين بصياغة بيان استنكاري الى الرأي العام .

يؤسفنا نحن مجموعة من الفعاليات النشيطة في الحقل الفني و الثقافي من مسرحيين و فنانيين في كافة المجالات ان نحيطكم علما ان اقليم طانطان ينزف و ينزف و يعاني من جفاف ثقافي وغياب المديرية الجهوية يزيد الأمر سوءا حتى بدأت ساكنة الإقليم تلاحظ هذا الإقصاء في حق الإقليم و في حق أبنائه ، فمدينة العبور مدينة الحضارات و تنوع التراث لا يمكنها ان تقبل بالتهميش و الإقصاء لأبنائها مهما كانت الظروف ، على هذا الأساس نطالب ما يلي :

  • شجبنا و استنكارنا الشديد لتصرف الغير المسؤول من طرف المسؤول عن الثقافة بالجهة و نهجه سياسة الكيل بالمكيالين و التعامل مع فئة مقربة منه و بعده كل البعد عن الرسالة الموكلة إليه و الآمانة الملقاة على عاتقه .
  • التسريع بإحداث مديرية إقليمية للثقافة بطانطان تستجيب لحاجيات الفاعلين في المجالين الفني و الثقافي ومن تطوير ممارستهم الابداعية و النهوض بالموروث الثقافي الحساني و تشجيع الطاقات المبدعة خاصة وان الاقليم عرف قفزة فريدة من نوعها بغنى و تنوع تراثه الشفاهي اللامادي ، على سبيل المثال  “موسم طانطان العالمي للتراث الشفاهي اللامادي ” .
  • نطالب من القطاع الوصي بتعزيز قيم النزاهة و العمل على اصلاح الادارة و ترسيخ الحكامة الجيدة
  • نطالب من كل الجهات المسؤولة وعلى رأسها السيد : معالي وزير الثقافة و الاتصال – قطاع الثقافة – بإتخاد الإجراءات الكفيلة في هذا الشأن و إعادة إحياء المشعل الثقافي بإقليم طانطان .
  • دعوة الى كافة الضمائر الحية و المنظمات الحقوقية و النقابية الى التحرك الجماعي من أجل مساندة الفنانيين و المثقفين في الدفاع عن مطالبهم المشروعة .

 

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.