وفاة المناضل السياسي ورئيس الوزراء المغربي السابق “عبد الرحمان اليوسفي “

0

الصحراء سكوب:

توفي صباح اليوم الجمعة، في أحد مستشفيات الدار البيضاء، المناضل السياسي ورئيس الوزراء المغربي السابق عبد الرحمن اليوسفي، عن عمر ناهز 96 عاما.

وتم نقل اليوسفي منذ أيام إلى مستشفى في الدار البيضاء بعد معاناة طويلة مع المرض، حيث كان يعيش برئة واحدة منذ عقود، كما عانى من مرض السرطان، وسبق أن تعرض لجلطة دماغية عندما كان رئيسا للوزراء في الفترة من 1998 إلى 2002.

ويعتبر اليوسفي آخر الزعماء السياسيين الذين شاركوا في المقاومة وفي الحكومة، حيث كان اخر رئيس وزراء في عهد الملك الراحل الحسن الثاني عندما قاد أول حكومة تناوب في المغرب (1998-2002)، التي قادت مرحلة الانتقال من عهد الملك الراحل إلى عهد الملك الحالي محمد السادس.
ويحظى عبد الرحمن اليوسفي الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الاسبق باحترام كبير داخل الأوساط السياسية المغربية، كما حظي خلال حياته بعناية خاصة من الملكين الحسن والثاني ومحمد السادس، فهو السياسي المغربي الوحيد الذي حظي بمعايدتهما له وهو في المستشفى. فقد سبق للملك الراحل الحسن الثاني أن زاره في المستشفى عندما أصيب بجلطة دماغية عام 1998، كما سبق للملك محمد السادس أن زاره شخصيا في المستشفى عام 2016 عندما أصيب بوعكة صحية.
وفي عام 2016 دشن الملك محمد السادس شارعا باسم عبد الرحمن اليوسفي في مدينة طنجة مسقط رأسه، وفي عام 2019 أطلق اسمه على فوج الضباط الجدد.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!